×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 559

اطلاق خدمة الهواتف الذكية للمواقع الاثرية في الفيحاء

12 شباط/فبراير 2016
Author :  

علن رئيس اتحاد بلديات الفيحاء ، رئيس بلدية طرابلس المهندس عامر الرافعي عن اطلاق خدمة (isi@med) للمواقع الاثرية والمسارات السياحية في مدن الاتحاد ،وذلك خلال لقاء خاص في قصر رشيد كرامي الثقافي (قصر نوفل ) بحضور وفد من بلدية مرسيليا

برئاسة نائب الرئيس جان رواتا ،ووفد من وزارةالشؤون الخارجية الفرنسية والسفارة الفرنسية في لبنان ،ومن برنامج الامم المتحدة الانمائي ، رؤساء بلديات البداوي والقلمون وفعاليات ثقافية واجتماعية وبلدية و نشطاء من المجتمع المدني.

الرئيس الرافعي رحب بالضيوف الذين قدموا " لمتابعة اطلاق المشاريع التنموية التي تحرص وزراة الخارجية الفرنسية بالتعاون مع بلدية مرسيليا وUNDP على متابعتها في مدن اتحاد بلديات الفيحاء رغم كل المعوقات والمشاكل التي تعترض طريق التنفيذ نظراً للظروف القاهرة التي نعاني منها في أوقات عديدة على مختلف الصعد السياسية والأمنية. الا أن كل هذه الظروف لم تمنع شركاؤنا الغيورين على مصلحة مدننا من الاستمرار في دعم وتمويل مختلف المشاريع التي نحتاج اليها ضمن الامكانيات المتوفرة أمامهم."

واضاف "لذا، اسمحوا لي أن أتوجه باسمي وباسم أهالي مدن الفيحاء وفاعلياتها، بالشكر والتقدير الى كل من وزراة الخارجية الفرنسية، وبلدية مرسيليا، و UNDP، والسفارة الفرنسية في بيروت على كل الجهود والتعاون اللامحدود الذي يقدمونه لنا في سبيل انماء وتنمية مناطقنا."

.وتابع " لقاؤنا اليوم هدفه اطلاق مشروع ISI@MED ، والمتعلق بانشاء تطبيق خاص بالهواتف الذكية للمواقع الأثرية والعمارات السياحية في مدن اتحاد بلديات الفيحاء، اضافة الى عرض المشاريع المنفذة ضمن اطار التعاون اللامركزي مع بلدية مرسيليا. ان اتحاد بلديات الفيحاء يسعى مع بلدية مرسيليا من خلال برنامج ISI@MED،على وضع لوحات على بعض المواقع الأثرية في المدن الثلاث. وبالفعل فقد جرى اختيار 53 موقع أثري موزعة على مدن الاتحاد الثلاث . "

وختم :ان هذا المشروع سيعزّز بالتأكيد من امكانيات مدن الاتحاد عموماً ومدينة طرابلس تحديداً على الصعيد السياحي، من خلال اعطاء السائح وحتى أبناء البلد معلومات وافية وكافية عن مختلف المعالم والآثار التي سيزورها وطبعاً هذا الأمر لن يؤثر بتاتاً على عمل الأدلاء السياحيين بل على العكس هذا المشروع سيكون خير معين لهم لتقديم أفضل وأرقى خدمة ممكنة لأي زائر لبنانيّ، عربيّ أو أجنبيّ.

نائب رئيس بلدية مرسيليا جان رواتا تحدث في كلمته عن سيرورة التعاون القائم مع اتحاد بلديات الفيحاء منذ عام 1996 والمشاريع التي تم تنفيذها وتلك الجاري تنفيذها ،والتي تعبر عن ثمار هذا التعاون وعودته بالمنفعة على السكان المحليين .واكد انه و بعد بالاعلان عن اطلاق خدمة ايزي ميد للمواقع الاثرية ،نشدد على استمرار الرغبة في تمويل مشاريع جديدة في مدن الاتحاد .

مدير مكتب لبنان الشمالي في برنامج الامم المتحدة الانمائي ألان الشاطري ،لفت الى اهمية مشروع التطبيق للهواتف الذكية الخاص بالمواقع الاثرية ،الذي ينفذه البرنامج بالشراكة مع بلدية مرسيليا ومدن الاتحاد ،والذي يسمح للبلديات المعنية بالاستفادة اقتصاديا من خلال تنمية السياحة المحلية ،ويشمل هذا التطبيق وضع لوحات مع معلومات اساسية حول المواقع الاثرية المختارة ، كما سيسهل عملية الحصول على المعلومات من خلال الهواتف الذكية .مما سياسهم في تغيير صورة المدينة باتجاه ايجابي .وقد تضمنت المرحلة الاولى من المشروع تعزيز للمعلوماتية الجغرافية من خلال ما يعرف بالigs. كما ونشير الى مشاريع اخرى نفذت بالشركة بين برنامج الامم المتحدة الانمائي واتحاد بلديات الفيحاء بدعم من بلدية مرسيليا من ضمنها مشروع ادارة الشوارع في منطقة الضم والفرز .

مديرة اتحاد بلديات الفيحاء المهندسة ديما حمصي قدمت عرضا للمشاريع التي نفذت او تنفذ مثمار للتعاون القائم بين الاتحاد وبلدية مرسيليا ،والتي شملت مختلف الميادين الصحية والبيئية والمعلوماتية وغيرها .ومن بينها مشروع قياس نوعية الهواء والذي تضمن اقامة ثلاثة محطات مراقبة في مدن الاتحاد ،.

وكانت ايضا كلمات للمهندس عبد الله عبد الوهاب استشاري التنمية المحلية والاستراتيجيا الحضرية ، الذي قدم عرضا لتوجهات مكتب التنمية المحلية .ثم تحدث مسؤول العلاقات الخارجية في مدينة مرسيليا فريديريكاوليفو والذي نوه بالتعاون القائم مع مدن الاتحاد آملا ان تتوسع آفاقه لما فيه خير ومصلحة السكان في طرابلس ومدن الاتحاد .

وتخلل حفل الاعلان تبادل للهدايا التذكارية بين رئيس اتحاد بلديات الفيحاء المهندس عامر الرافعي ونائب رئيس بلدية مرسيليا جان رواتا .

تجدر الاشارة الى ان الوفد الفرنسي استهل جولته في المدينة بزيارة قلعة طرابلس والاسواق القديمة واختتمها بتفقد مركز مراقبة نوعية الهواء في حديقة الملك فهد بن عبد العزيز في منطقة المعرض .

موقع تريبولي نيوز الإخباري

468 Views

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…