باشر مركز التعلم ريادة الأعمال التقدم والتطوير "ذا ليد The LEAD"، أعماله في شكا بتنظيمه طاولة مستديرة حول "البرمجيات المفتوحة المصدر في الشمال"، شارك فيها كل من المدير التنفيذي ل"ذا ليد" باتريك سنز، فيليب خلف مؤسس كولابورا وهي من النجاحات المميزة للبنانيين في العالم في مجال البرمجيات المفتوحة المصدر، مسؤولة التدريب في المركز الفرنكوفوني الرقمي في طرابلس يمن سيور، منسق معبر وأستاذ في جامعة البلمند الاب انطوان ملكي.

وأعلن المركز بدء أعماله التي تتضمن حاليا مساحة مشتركة للعمل مزودة بأفضل التكنولوجيات، حاضنة للمشاريع، ومركزا لتطوير البرمجيات الحرة المفتوحة المصدر بالتعاون مع عدد من المؤسسات العالمية العاملة في هذا الحقل.

اشارة الى ان المركز هو نتيجة تعاون بين جامعة البلمند كشريك أكاديمي، ومجموعة تام هولدينغ اللبنانية وتكتل نافار الفرنسي.
 

الرئيسة ريا الحسن توقع إتفاقية إنضمام المنطقة الإقتصادية الخاصة في طرابلس

لتحالف منظمة الأمم المتحدة البحرية،واتحاد مدن ومنظمات طريق الحرير"

 

وقعت معالي الرئيسة ريا الحسن ورئيس إتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس المهندس أحمد قمرالدين اتفاقية تعاون مع وفد صيني أممي كبير لإحياء طريق الحرير القارية والبحرية، تقدمه مدير قسم في الامم المتحدة لمركز الصين الدولي للتعاون الافتصادي والتقني زهاو يونغلي ورئيسة مجلس ادارة تعاون المدن طريق الحرير القارية والبحرية ليانغ دان، في القصر البلدي في الميناء، في حضور مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون الشمال عبد الغني كبارة، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين، رئيس بلدية القلمون طلال دنكر، كما حضر أعضاء من مجلس بلدية الميناء ، مدير فرع فرنسبنك في طرابلس نزيه شعراني، ومستشارة القصار نادين حجار.

 

ولفتت الرئيسة الحسن قائلةً :" إن التوقيع مع هذه المنظمة مهم جدا نظرا للمساعدات التقنية التي من الممكن ان تقدمها، لمدينة طرابلس وللمنطقة الاقتصادية الخاصة، ومرفأ طرابلس، وان من شأن ذلك تحديد دور للعاصمة الثانية داخل المنطقة، نحن نعتقد انه بامكاننا ان نلعب دورا اقتصاديا جدا، وبامكانها ان تلعب دورا على صعيد القطاع اللوجستي، وكمنصة لاعادة اعمار سوريا نظرا للامكانات التي تملكها، وهذه المنظمة بامكانها مساعدتنا في الدراسات التي تثبت انه بامكاننا التواصل بهذه الرؤية مع المستثمرين الاجانب، ومن هنا اهمية التوقيع هو اعطاؤنا الدعم وتسهيل التشبيك، مع مؤسسات ومستثمرين جددا، عبر اعادة تموضع طرابلس بالنسبة للعالم الخارجي.، ويعكس بالتالي إنضمام طرابلس لهذا التحالف الأهمية التي يوليها دولة الرئيس سعد الحريري للعاصمة الثانية، وأنها ضمن رؤية النهوض الاقتصادي الشامل، كما وانها تعكس نظرة الوزير السابق عدنان القصار، لشمل طرابلس ضمن هذا التحالف لما سينعكس ايجابا على العاصمة الثانية، خصوصا وان لديها مرافق حيوية مهمة يمكنها من التفاعل ايجابا في مشروع خط الحرير".

 

ولاحقا زار الوفد المنطقة الاقتصادية الخاصة، حيث عرضت الرئيسة الحسن الفرص المتاحة للإستثمار والامكانات والميزات التفاضلية التي تتمتع بها المنطقة".

بدعوة من "منتدى العزم للتنمية الاجتماعية"، ألقى القاضي الشيخ غالب الأيوبي ومنسق قطاع العزم للمحامين ممتاز معرباني محاضرة تحت عنوان "الزواج في ظل القانون: إشكاليات وحلول"، بحضور حشد من منسقي ومنتسبي القطاعات والمنتديات، وذلك في مقرها بطرابلس.

بداية، كلمة لمنسقة المنتدى فرح يحيى، رحبت خلالها بالحضور قائلة: "إن الطلاق آفة حديثة متطفلة على موائد العلم والفضيلة، في مجتمعاتنا، ولا بد من أن يتكاتف الجميع للحد من زيادتها، في ظل ما نسمعه عن ارتفاع نسبة الطلاق في مجتمعاتنا".

ثم بدأ الأيوبي كلامه بالإشارة إلى الأهمية التي اولاها الإسلام لبناء الأسرة على أسس صحيحة، مشيراً إلى جملة مستلزمات لاستقرار الحياة الزوجية، ومنها أن يحفظ الرجل كرامة زوجته وطهارتها، الصبر، وأن تعف المرأة زوجها، ويحفظا أسرار بعضهما، إضافة إلى حسن الظن المتبادل، وأن تطيع المرأة زوجها في غير معصية، وتعينه على نوائب الدهر.

وعرض الأيوبي أساليب تسوية الخلاف بين الزوجين حال نشوبه، والمراحل السابقة لها، حيث تناول الطلاق وما يسبقه من الصبر، الوعظ، الهجر في المضاجع، تعيين الحكمين، وصولاً حتى الطلاق، شارحاً أنواعه وشروطه وضوابطه.

 

وبعد أن عدّد أسباب الطلاق الشائعة في المجتمع، دعا الأيوبي إلى وضع دراسة ميدانية لمعرفة مكامن الضرر وأسباب الخلاف في المجتمع، مهيباً بالمؤسسات الدينية العمل على إيجاد مادة تثقيفية توعوية لتعليم الطرفين حقوق وواجبات كل منهما.

وفي ختام كلامه، طرح الأيوبي مجموعة تساؤلات حول قانون العنف الأسري المعمول به في لبنان، لجهة حدود العنف ومعياره وقاعدة إثباته، مشيراً إلى أن الأمر محاط بالكثير من الخصوصية التي تمنع إثباته بشكل حاسم.

 

بدوره، عرض منسق قطاع محامي العزم ممتاز معرباني للدعاوى التي تقام بين الزوجين، مبيناً الأسس القانونية لها، بدءاً بقانون حقوق العائلة العثماني العائد لعام 1917، مروراً بتنظيم القضاء الشرعي الصادر عام 1962، وصولاً إلى نظام أحكام الأسرة رقم 46/2011. وبعد أن فصل نظام المحاكم الشرعية، عدَّد معرباني الدعاوى التي تقام بين المرأة والرجل، مشيراً الى أن منها ما هو مشترك بين الطرفين، ومنها ما يقيمه أحدهما ضد الاخر.

وفصل معرباني الحديث حول سير الدعاوى وأنواعها وشرط إقامتها، محدداً إجراءات وشروط منع السفر كإجراء احتياطي بناء لطلب أحد الزوجين لمنع حقه من الضياع.

 

وفي الختام، كان نقاش مع الحضور حول سيرالدعاوى القضائية بين الزوجين، والتطبيقات العملية لبعض مندرجاتها.

وطنية - نظم المجلس الثقافي للبنان الشمالي، وبرعاية وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري، ندوة بعنوان" صراع الحضارات المزعوم" من منظور تاريخ العلم - تاريخ الرياضيات العربية مثالا، تحدث فيها الدكتور محمد الحجيري المحاضر في كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية - الفرع الثالث في طرابلس، وذلك في إطار أيام طرابلس الثقافية التي يقيمها المجلس بمشاركة الهيئات الثقافية في طرابلس والشمال تحضيرا لإحتفالية طرابلس عاصمة للثقافة العربية 2023.

وحضر الندوة في الرابطة الثقافية في طرابلس المدير العام السابق لوزارة الثقافة فيصل طالب ممثلا وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري،السفير السابق الدكتور خالد زيادة، رئيس الرابطة الثقافية رامز فري، أمين عام منتدى الضنية الثقافي أحمد يوسف، رئيس بلدية بخعون زياد جمال، العميد الدكتور أحمد العلمي، العميد الدكتور نصر الله نصر الله وحشد من الأساتذة والطلاب الجامعيين ومهتمون.

وقدم للندوة رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي صفوح منجد معرفا بالدكتور الحجيري وبشهاداته الأكاديمية ومحاضراته في لبنان والدول العربية والأجنبية إضافة إلى مؤلفاته ومقالاته العلمية.

كما اشار إلى أهمية الندوة وموضوعها الهادف إلى إستعراض مفهوم الحضارات الجزئية المتصارعة المزعومة وإقامة الدليل على وهمية هذا المفهوم، وكذلك محاولة إعطاء تعريف مبسط للحضارة بوصفها مخزونا لمنجزات المجتمعات البشرية في تفاعلها في ما بينها إضافة إلى تناول مثل موجز من تاريخ المعارف الرياضية يثبت بصورة دامغة وحدة الحضارة وإستمراريتها وموضوعيتها.

وفي مستهل مداخلته تناول الدكتور حجيري "التعاريف" المتضاربة لمفهوم الحضارة والذي يعتمد أحيانا العمران أساسا ومرات أخرى يرتكز على العلم أو الثقافة أو الإنتاج الإقتصادي أو المعتقدات الدينية، وإستعرض مفهوم الحضارات الجزئية المتصارعة مبينا المغزى الدقيق لهذه الحضارات، كما تناول أمثلة موجزة من تاريخ المعارف الرياضية تثبت بصورة لا ريب فيها وحدة الحضارة المعرفية العلمية وإستقلاليتها عن عامل الإنتماء البشري.

وتناول مقاربة "لتعريف الحضارة كمقولة فلسفية تاريخية إجتماعية مرتبطة جدليا بتفاعل المجتمع البشري مع ذاته ومع محيطه الكوني، وقال: تبين إكتشافات علم الإنتروبولوجيا ونظرية المعرفة أن الحضارة ليست بكنز وقعت عليه بالصدفة مجموعة من الكائنات العاقلة إنما هي نسيج تراكمي معقد مكون من إنجازات ملموسة ومن علاقات تبنى بين الناس أنفسهم وبينهم وبين محيطهم الكوني".

وتابع: "يراد عادة من تجزئة الحضارة الدلالة على حقبة تاريخية معينة ربما بغية تسهيل دراستها ولكن الأمر قد حور فإذا بنا نجد الحضارات الجزئية متصارعة متقاتلة يجري إلباسها معتقدات تناحرية لا تمت إلى جوهر الحضارة الحقيقية بصلة، وقد أصبح معروفا منذ زمن بعيد أن الصراعات بين الناس لها جذورها الإقتصادية، وهي تتستر طورا بالشعارات الدينية أو الشعارات القومية أو العنصرية حيث نواجه محاولة قديمة - جديدة لإستنباط شكل جديد لهذه الشعارات تحت مسمى جديد" صراع الحضارات".

وتابع:"إبادة ملايين البشر من الهنود الحمر عقب إكتشاف أميركا لم تجر كنتيجة لوجود صراع بين الحضارات ولا لأن الهنود الحمر من الكفرة الأوباش بل جرت تلك الإبادة بسبب طمع بعض المستوطنين بالأراضي الغنية الخصبة للسكان الأصليين وبسبب إنعدام الروادع الأخلاقية الحضارية التي ينبغي أن تحمي الضعيف من بطش القوي وذلك إنسجاما مع أبسط المبادىء الكونية ألا وهو مبدا التوازن وإحترام الحياة".

وقال:"لذلك فالمذابح التي إرتكبت في حق قبائل السكان الأصليين في اميركا ليست بصراع حضارات بل هي إنتهاكات وحشية لقيم علم الأخلاق الإنساني، وهذه الحقيقة المؤلمة التي ستبقى أبد الدهر وصمة عار على جبين البشرية تنطبق أيضا على ما جرى في أرض فلسطين من إستيطان عدواني دموي للعصابات الصهيونية العنصرية على خلفية وعد بلفور".

وبعد أمثلة من تاريخ الرياضيات ومن التراث المغمور خلص إلى القول:"الإستمرارية التاريخية للمعرفة البشرية هي آلية كونية راسخة وقد أثبتت البحوث في تاريخ النظرية الهندسية للمعادلات الجبرية مثلا أن ديكارت قد بدا بحوثه في مجال المعادلات الجبرية بالضبط من النقطة التي إنتهت إليها بحوث عمر الخيام في المجال المذكور، وعموما بدا العلماء الأوروبيون بحوثهم العلمية من النقطة التي إنتهت إليها بحوث اسلافهم علماء الحقبة العربية، فالمعرفة العلمية لا تعترف بالحدود الزمكانية ولا بالتحقيب الذي يذهب إليه بعض المؤرخين".

وأعقب ذلك نقاش وحوار 

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…