مرتكزات برامج الماستر في ادارة المستشفيات موضوع ندوة نظمتها الجامعة اللبنانية الألمانية بالتعاون مع

13 كانون1/ديسمبر 2017
Author :  

مرتكزات "برامج الماستر" في إدارة المستشفيات
موضوع ندوة نظمتها الجامعة اللبنانية الألمانية
بالتعاون مع غرفة طرابلس ولبنان الشمالي

رحب توفيق دبوسي، رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، بكافة الحاضرين المدعوين للإستماع الى شروحات تتناول أهمية مرتكزات "برامج الماستر" في إدارة المستشفيات  التي تطرحها الجامعة اللبنانية الالمانية من خلال الدور المتقدم الذي تلعبه في مضمار الإستشفاء والعلوم الطبية والصحية، بمنهجية علمية متطورة تعتمدها وتتناسب مع رغبة الدارسين الذي يطمحون إلى إكتساب المعارف اللازمة وصقلها بالخبرات المساعدة على مواجهة التحديات الناجمة عن معالجة قضايا الإدارة والإشراف في المستشفيات في المرحلة المعاصرة".
ورأى دبوسي " أن غرفة طرابلس ولبنان الشمالي تجد نفسها معنيةً  بإحتضان كل الأنشطة العلمية الهادفة الى عرض البرامج المفيدة التي تساعد على رعاية الإنسان بما يتلاءم مع توفير متطلبات الحفاظ على صحته عبر الإلتزام  بتطبيقات معايير الجودة في إدارة المؤسسات الصحية لا سيما المستشفيات منها بشكل خاص".
كان ذلك وسط حضور الدكتور بيار خوري نائب رئيس الجامعة اللبنانية الألمانية للشؤون الإنمائية والفريق العامل في الجامعة وعدد من أصحاب ومديري وموظفي وممرضي المستشفيات العاملة في لبنان الشمالي تقدمهم الدكتور قيصر معوض عن مركز الطب العائلي والسيد عزت حسين آغا عن مستشفى الرحمة لحضور اليوم الذي نظمته الجامعة اللبنانية الألمانية لعرض برنامجها المتعلق بشهادة الماستر الذي تطبقه لتطوير الأعمال الإدارية الخاصة بالمستشفيات وتتوسل تطبيقات المنهجية العلمية في هذا المجال.
وإعتبر الدكتور خوري في كلمته  " أن الجامعة ترى في مسألة إدارة المستشفيات أنها تمثل أحد المجالات المهنية الضرورية التي يسعى كثير من الأفراد للتمرس فيها، لا سيما أن قطاع الرعاية الصحية قد شهد حدوث تغيرات بارزة ومتسارعة إستدعت إعتماد برامج الدراسات العليا لإدارة المستشفيات حيث يتم تدريب الخريجين على المهارات والمعارف التقنية التي تساعدهم على التعامل مع بيئة الأعمال المستقبلية للمستشفيات الحديثة، كما يركز منهاج برنامج "الماستر" على تطبيق مبادئ الجودة والأعمال الإدارية النموذجية بهدف تحسين بيئة عمل المستشفيات ضمن منظومة الرعاية الصحية حيث تظهر بشكل محوري أهمية التخصص في إدارة المؤسسات الطبية والصحية لتحسين خدمات المستشفيات وتحقيق الأهداف من خلال الإمكانيات المتاحة مع تفادي المعوقات التي تواجه الإدارة، وبالتالي توظيف مبادئ علم الإدارة في مجال تقديم الخدمات الطبية و الصحية و يتمثل ذلك بشكل مبسط من خلال الحرص على تقديم خدمات صحية متميزة بتكلفة مناسبة للمرضى" .
وخلص الدكتور خوري الى الإشارة الى أن الفئة  المستهدفة التي تم وضع برنامج "الماستر" بتصرفها هي التي " تتميز في إدارة المستشفيات و الدارسين المؤهلين وإداريي الرعاية الصحية ورؤساء أقسام ووحدات المستشفيات ومهنيي الرعاية الصحية الذين يطمحون إلى شغل مناصب إدارية وكذلك القادة وصناع القرار الذين يتعاملون مع أمور الصحة وتنفيذيي الرعاية الصحية ومجهزي الرعاية الصحية المهتمين باكتساب المعرفة وتعزيز مهاراتهم وتحقيق التميز المستمر في خدمات الرعاية الصحية".

156 Views
hayat
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…