Kareem Krayem

Kareem Krayem

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الإثنين, 03 أيلول/سبتمبر 2018 00:00

"العربية"وتجميل ساحة الكورة

فاز طلاب كلية العمارة التصميم والبيئة العمرانية بجامعة بيروت العربية- فرع طرابلس بالمركز الاول فى مسابقه أفضل تصميم هندسي لإعادة تأهيل وتجميل ساحة الكورة في طرابلس، والتي أقيمت برعاية نقابة المهندسين في الشمال وبلدية طرابلس، وتنظيم تجمع "طرابلس فوق الجميع"، حيث تضمنت المسابقة عمل بدائل لترميم وتنسيق الواجهات الأثرية بالساحة الي جانب تطوير وتخطيط المسطح الأخضر للساحة مع تأمين حلول لمشكله الزحام المروري وساحات الانتظار والنفايات بالساحة. 
وقد تم اختيار أفضل ثلاثة مشاريع هندسية أعدّها طلاب كلية الهندسة المعمارية في بعض الجامعات اللبنانية، ففاز مشروع جامعة بيروت العربية بالمرتبة الأولى ومشروع جامعة الكسليك بالمرتبة الثانية ومشروع جامعة البلمند بالمرتبة الثالثة.
هذا وقد فاز فريق من طلاب السنة الثالثه بالكلية بالمسابقة تحت إشراف د. مارى نبيل فيلكس وهم: عبد السلام عثمان، زاهي عدرة، محمد فتفت، سارة بدرة، نبيل كنج، غفران عقدة، علي ناصر، ملك غمراوي، سارة المير، ريم سبسبي، نهلا شهادة.

الإثنين, 03 أيلول/سبتمبر 2018 00:00

"بوزار" بين دوما وتنورين

أقامت جمعية بوزار نشاطاً بيئياً وثقافياً وتراثياً في بلدتي دوما وتنورين شارك فيه حوالي ١٥٠ شخص من طرابلس ومناطق شمالية مختلفة وبالتنسيق مع بلديتي البلدتين.
الانطلاق من أمام مركز بوزار في شارع عزمي، والمحطة الأولى كانت ترويقة قروية قدمتها بلدية تنورين في مكان قريب من محميتها الشهيرة، وتخللها حوار بين المشاركين حول مواضيع بيئية وتراثية.
المحطة الثانية شملت مسيرة بيئية مهمة داخل المحمية وغابة الأرز الشهيرة فيها مع مواكبة وشرح من رئيس لجنة المحمية السيد شليطا عن مكوناتها الطبيعية وما تحتويه من طيور وحيوانات وغير ذلك.
المحطة الثالثة كانت في بلدية تنورين، حيث رحّب عضو المجلس البلدي المهندس والصديق جواد داغر بالمشاركين بكلمة مؤثرة استعرض فيها ما قامت وتقوم به البلدية لإبراز الجوانب البيئية المهمة، وخصوصاً محمية تنورين وبالوع بلعة وغيرهما من مواقع الجذب السياحي الييئي، وركز على قرار البلدية بمنع المقالع والمرامل والكسارات التي تنهش في الجبال، كما تكلم السيد داغر عن علاقة تنورين بطرابلس مظهراً كل المحبة والتقدير للعاصمة الشمالية وأهلها.
بدوره شكر رئيس جمعية بوزار د.خوجة البلدية على حفاوة استقبالها للوفد البوزاري، معرباً عن دعم البلدة ومجتمعها البلدي والمدني بالدفاع عن البيئة وتشجيع السياحة البيئية في البلدة، مؤكداً احتضان واعتزاز طرابلس بكل الشماليين.

في دوما
بعد استقبال رئيس البلدية السيد جوزيف خير الله وآخرين للوفد في ساحة البلدة، توجه الجميع لساحة البلدية، حيث ألقى السيد خيرالله كلمة ترحيبية، عارضاً بعض مشاريع البلدية التي تؤكد على تعزيز الجوانب البيئية والتراثية والحياتية، مؤكداً على دور الأجداد في بناء ما سنراه في دوما العريقة، خصوصاً ان دوما موجودة بقوة على الخريطة السياحية، وهي كانت مركز قضاء في السابق، إذ تضم محكمة وغير ذلك من مؤسسات وإدارات، كما نوّه بالعلاقة التاريخية مع طرابلس. وبعد عرض من قبل السيد يورغو عن برنامج المهرجانات في دوما، ألقى د.خوجة كلمة شكر، عبّر فيه عن اعتزازه بما تقوم به البلدية، واضعاً زيارة الوفد البوزاري الكبير في خدمة السياحة البيئية والتراثية في البلدة وواعداً بحملة إعلامية موسعة عن الزيارة، ثم جولة للجميع في أسواق دوما التاريخية والجميلة ومواقعها التراثية، بما فيها الكنائس التي يعود بعضها للماضي البعيد، مروراً بالطبع بجانب سينما دوما التي أسست في ١٩٥٣ والتي تحتضن فعاليات ومهرجان السينما.
وقد أبدى المشاركون إعجابهم بجمال وفرادة وحيوية وغنى الأسواق والبيوت، كما تبضع البعض من مونة البلدة التي تشتهر بكثير من المواد.
وأخيراً شارك الجميع في غداء في أحد المطاعم الكبيرة، خصوصاً ان بوزار تشجع على دعم اقتصاد البلدات التي تزورها في إطار أهدافها في تنمية السياحة البيئية.

 

شاركت غرفة طرابلس ولبنان الشمالي بشخص مديرة الغرفة الأستاذة ليندا سلطان في حفل إطلاق شركة Play Back  لمعرضها الذي أقامته  تحت عنوان Food Expo 2018 برعاية وزير السياحة أفاديس كيدانيان، في "قاعة المعارض الكبرى" في معرض رشيد كرامي الدولي، وفي حضور مقبل ملك ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، والنائب جورج عطا الله ممثلا وزير الخارجية جبران باسيل، والنائب علي درويش، وفواز نحاس ممثلا النائب نقولا نحاس، وايلي عبيد ممثلا النائب جان عبيد، ومصطفى الحلوة ممثلا النائب السابق محمد الصفدي، والمدير العام للزراعة لويس لحود، ورئيس بلدية طرابلس أحمد قمر الدين، ورئيس مجلس إدارة معرض رشيد كرامي الدولي أكرم عويضة، ومدير الشركة المنظمة نبيل روادي وحضور من أصحاب الشركات العارضة وحشد طرابلسي.

الوزير كيدانيان

بداية قص الوزير كيدانيان الشريط، ومن ثم جال في انحاء المعرض وبعدها أقيم حفل افتتاح رسمي وقد أعرب كيدانيان عن سروره لوجوده في طرابلس مشيرا إلى أنه "مقصر بعض الشيء في حق طرابلس والشمال".

ونوه بعد ذلك بـ "الحرفية التي يتمتع بها المنظمون للمعرض، ليقوموا بهذا العمل البطولي، إضافة إلى أن مجرد إقامة مثل هذا المعرض هو عمل بطولي، وان المشاركين في المعرض يؤكدون هنا إيمانهم مجددا بالوطن ويترجمون إيمانهم عملا وقولا". 

وأضاف: "أطمح لكي انتقل الى طرابلس كل يوم، وأدرك جيدا ان اصحاب السعادة النواب لن يقصروا للقيام بدورهم في المدينة".

النائب درويش

ومن ثم القى النائب على درويش كلمة حض فيها إدارة المعرض على "دعم إقامة المعارض في شكل دائم، لما لذلك من الفائدة العملية للمعرض.

ولفت إلى أن "طرابلس تفتقر إلى لفتة سياحية رسمية وهي تحتاج حاجة واجبة ملزمة لكي ننمي سياحتها بدعم حكومي رسمي، ومن ثم فإن في طرابلس الكثير مما يحتاج إلى تسليط الضوء من صناعات وغير ذلك، إضافة إلى المليون متر مربع مساحة معرض رشيد كرامي الدولي المهملة، والكثير من المرافق التي لا تحصل على العناية اللازمة".

المديرة ليندا سلطان 

ألقت مديرة غرفة طرابلس ولبنان الشمالي ليندا سلطان كلمة رئيس الغرفة توفيق دبوسي جاء فيها:" "يسعدني أن أحمل اليكم جميعاً تحيات رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي السيد توفيق دبوسي، مقدرين هذه الرعاية الكريمة من معالي وزير السياحة أواديس كيدانيان لمعرض Food Expo 2018 في مدينة طرابلس وهو

إثر الإتصال الهاتفي الذي أجراه توفيق دبوسي رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي  والإستجابة السريعة لدولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري وتدخله الحاسم في مراجعة الإجراءات المتسرعة المتعلقة بالحاويات التي يتم تفريغها في مرفأ لبنان من طرابلس الى حركتها الطبيعية ورفع التدابير المتعلقة بها، توجه دبوسي بجزيل شكره وتقديره " للجهود التي بذلها الرئيس الحريري لدى المجلس الأعلى للجمارك  وذلك لما لحركة مرفأ طرابلس من دور فاعل ومساهمة حثيثة في تحريك عجلة الملاحة التجارية الدولية من طرابلس والتي تشكل جزءاً أساسياً من عملية النهوض الاقتصادي الوطني كما تساهم في تحصين أعمال هذا الشريان الإستراتيجي وتعزيز دوره وتطوير خدماته اللوجيستية المشهودة والمتقدمة وتعمق ثقة كبريات الشركات الناقلة البحرية بإعتمادها لهذا المرفق الحيوي الأساسي للبنان".

 

وقال:"إن ثقتنا الكبرى بدولة الرئيس الحريري وهي مرتبطة بتقديرنا العالي لتطلعاته الوطنية والرؤية التي تتجسد بالبرامج الإنمائية الهادفة إلى إعادة وضع لبنان على خطوط الإنطلاق نحو التألق والنجاح وهي جزء من نجاحاته التي يسجلها في مختلف المحافل والمؤتمرات الدولية والنتائج الإيجابية التي يحققها وتعطي دلالة على مدى عمق ثقة المجتمع اللبناني والعربي والدولي بخياراته وبشجاعته في إتخاذ المبادرات والقرارات والتي تعطي بدورها قوة دفع حيوية نزداد معها إيماناً أن  طرابلس تحظى برعاية دولته وهو الذي أكد ويؤكد في مختلف المناسبات والمواقف على أن طرابلس تمتلك كل المقومات التي تجعلها جاذبة لكل المشاريع الإستثمارية الكبرى، كما تتأكد من خلالها غيرته واهتماماته كما المغفور له الشهيد الرئيس رفيق الحريري أن طرابلس تمتلك كافة المقومات التي تجعلها واقعياً "عاصمة لبنان الإقتصادية" وهي مشروع وطني عربي أممي بكل ما يعني من أبعاد وأن طرابلس محورية في التركيبة الوطنية اللبنانية والكل يتطلعون الى إعتمادها رسمياً على أن يرافق الإعتمادية إطلاق ورشة واسعة تنشد الشراكة مع المجتمع الدولي في مختلف الأصعدة وعلى أعلى المستويات وبكل المعايير والمقاييس وأن تتطور علاقات لبنان بالمجتمع الإقتصادي الدولي من طرابلس".

 

وختم دبوسي:" إنني إذ أتقدم من الرئيس سعد الحريري بأسمى آيات الشكر والإمتنان أدعو لدولته دوام نجاح لمسيرة التميز التي يتصدرها وأن تتوج مهامه الوطنية النبيلة دائماً برفعة وطننا الحبيب لبنان ومنعته وإستقراره وإزدهاره".

 

الصفحة 1 من 2
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…