عرض هندي راقص على مسرح الصفدي

23 آذار/مارس 2015 Author :  

استضاف "مركز الصفدي الثقافي" بالتعاون مع سفارة الهند في لبنان فرقة "شونيا سي Shunya Se" التي قدّمت عرضاً هندياً للرقص الكلاسيكي المعاصر المستوحى من العناصر الخمسة المؤلفة للكون الهندي: المياه، التراب، النار، الفضاء والهواء، وعلى وقع موسيقى دمجت ما بين الالحان الهندية والغربية.

 

وحضر الحفل سفيرة الهند انيتا نايار، والنائب محمد الصفدي ممثلاً بالدكتور مصطفى الحلوة، ونائب رئيس المجلس الدستوري القاضي طارق زيادة، ومدير عام "مركز الصفدي الثقافي" نادين العلي عمران ومدير عام "مؤسسة الصفدي الثقافية" سميرة بغدادي وشخصيات اجتماعية وثقافية.

واعتبرت السفيرة نايار ان "عروضاً عدّة للحفل قُدّمت في بيروت، الا ان للحفل طابع خاص في طرابلس خصوصاً ان للهند اصدقاء كثر في هذه المدينة التي تُكنّ بدورها اهمية خاصة للهند والدليل على ذلك الحضور الكثيف الذي ملأ القاعة اليوم"، شاكرة "المركز والمنظمين على الاستضافة".

بدورها، رأت عمران ان "الحضارة الهندية هي التي صنعت مجد العالم القديم، وشكّلت اللّبِنات الاساسيّة للحضارات البشرية المتعاقبة" مشيرة الى ان "الفلسفة الهندية أكدت حضورها في مختلف الفنون التي أبدعتها ومن ضمنها فن الرقص الاستعراضي، وفن الرقص الفولوكلوري الكلاسيكي وكذلك في الغناء والموسيقى".

واوضحت ان "فرقة Shunya Se تستوحي في فنها العناصر الخمسة التي يقوم عليها الكون الهندي، وهي: الفضاء والهواء والماء والنار والتراب، لتلتقي بذلك مع بعض الفلاسفة اليونان الذين ردّوا أصل الكون الى أربعة عناصر، مما يُعطي الهند أبعاداً أكثر أهميةً في التشكيل الكوني وتجعل من الحفل نابعاً من عمق الحضارة الهندية وأبعادها الفلسفية".

واشارت الى ان "مركز الصفدي الثقافي، اعتاد على استضافة الفرق العالمية الراقية، تعزيزاً لحضور الفن الأصيل، وانحيازاً لقيم الحق والخير والجمال، واظهاراً لوجه طرابلس مدينة للحياة".

592 Views
Super User
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…