نتانياهو يرفض تدخل بايدن في شؤون اسرائيل والمفاوضات حول مشروع التعديلات القضائية مستمرة

نتانياهو يرفض تدخل بايدن في شؤون اسرائيل والمفاوضات حول مشروع التعديلات القضائية مستمرة

أعلن مكتب الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ أن المفاوضات بين أحزاب الغالبية والمعارضة بشأن خطة الإصلاح القضائي المثيرة للجدل ستستمر بعد لقاء أولي جرى «بروح إيجابية» الثلاثاء.

وعقد «لقاء الحوار» الأول في مقر إقامة هرتسوغ في القدس بين «فرق العمل التي تمثل الائتلاف الحاكم» وحزبي المعارضة «يش عتيد» (هناك مستقبل) وحزب الوحدة الوطنية، كما ورد في البيان.

وكان زعيما الحزبين الوسطيين على التوالي يائير لبيد وبيني غانتس أعلنا الإثنين استعدادهما للحوار مع الغالبية برعاية هرتسوغ.

قبيل ذلك، أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو أنه «قرر وقف» دراسة مشروع الإصلاح القضائي المثير للجدل الذي يسبب انقساماً في البلاد، من أجل إعطاء «فرصة لحوار حقيقي» بهدف اعتماد نص بتوافق أكبر خلال الدورة البرلمانية الصيفية التي تبدأ في 30 نيسان.

وأعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء أن الحكومة الإسرائيلية لا يمكنها «مواصلة هذا المسار»، معبراً عن أمله في التخلي عن مشروع الإصلاح. وقال الرئيس الأميركي على هامش زيارة إلى ولاية كارولاينا الشمالية «لا يمكنهم مواصلة هذا المسار وأعتقد أنني عبرت عن رأيي بوضوح».

وفي وقت لاحق، صرح بايدن بعد عودته إلى واشنطن بشأن نص القانون «آمل أن يتخلوا عنه».

وأضاف «آمل أن يتصرّف رئيس الوزراء (بنيامين نتانياهو) على نحو يحاول فيه التوصل إلى تسوية حقيقية»، مشيراً إلى أنه لا يعتزم «في المدى القريب» دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي لزيارة البيت الأبيض.

ورداً على هذه التصريحات، أكد نتانياهو في بيان أن «إسرائيل دولة ذات سيادة، تصدر قراراتها عن إرادة شعبها ولا تستند إلى ضغوط من الخارج حتى عندما تأتي من أفضل أصدقائها».

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً