أردوغان مدشّناً أول حاملة طائرات مُسيرة: تركيا ستغير قواعد اللعبة في الصناعات الدفاعية

أردوغان مدشّناً أول حاملة طائرات مُسيرة: تركيا ستغير قواعد اللعبة في الصناعات الدفاعية

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده سوف تكون دولة قادرة على تغيير قواعد اللعبة في مجال الصناعات الدفاعية وذلك خلال مراسم تدشين ما تصفها تركيا بأنها أول حاملة طائرات هجومية مُسيرة في العالم، في نجاح جديد للصناعات الدفاعية التركية التي حققت خطوات كبيرة جداً في السنوات الأخيرة لا سيما في مجال صناعة الطائرات الهجومية المسيرة.

والسفينة “TCG Anadolu” تصنفها تركيا على أنها أول حاملة طائرات هجومية في العالم، وأكبر سفينة تمتلكها القوات البحرية التركية وأهم ما توصلت إليه الصناعات الدفاعية التركية، وهي سفينة هجومية برمائية (حاملة برمائية) بدأ مشروع بنائها عام 2015 بحوض توزلا لبناء السفن في إسطنبول. وبحسب الوكالة الرسمية، تصل نسبة المساهمة المحلية في بنائها إلى 70 بالمئة، وشاركت في إنشائها 131 جهة فرعية، إلى جانب مساهمات جامعات ومراكز أبحاث تركية.

وبعدما أنزلت للمياه لأول مرة عام 2019، بدأت في  حزيران 2022 مرحلة الاختبارات لها، والبدء بتركيب الأسلحة والمعدات الحربية عليها، إلى جانب تطوير نسخة خاصة من طائرات بيرقدار المسيرة “نسخة تي بي 3” لتكون قادرة على الإقلاع والهبوط من على سطحها، قبل أن يتم، الإثنين، تسليمها من قبل رئاسة الصناعات الدفاعية بالرئاسة التركية إلى قيادة القوات البحرية.

وأظهرت الصور التي نشرتها رئاسة الصناعات الدفاعية للسفينة وجود 3 أنواع من الطائرات على سطحها وهي طائرات بيرقدار المسيرة حيث جرى تطوير نسخة خاصة “تي بي 3” قادرة على الإقلاع والهبوط من على السفينة، وطائرة كيزل إلما التي تعتبر أول طائرة حربية مسيرة في تركيا ولم تدخل الخدمة بعد، إلى جانب مروحيات أتاك الهجومية التركية.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً