الفصائل تدعو المقدسيِّين للتصدي لاقتحام الأقصى ومسيرة «الأعلام»

الفصائل تدعو المقدسيِّين للتصدي لاقتحام الأقصى ومسيرة «الأعلام»

اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى، في القدس، أمس فيما شن جيش الاحتلال حملة اعتقالات وأصدر العشرات من أوامر الإبعاد عن مدينة القدس،  في إطار ما يصفه بـ”الإجراءات الوقائية”، تمهيدا لمسيرة المستوطنين المقررة غدا الخميس  في المدينة المحتلة.

في المقابل دعت فصائل وفعاليات فلسطينية مختلفة، المقدسيين وأهالي الداخل المحتل، للرباط في المسجد الأقصى، والتصدي لمحاولات المستوطنين اقتحام المسجد، وكذلك التصدي لمسيرة الأعلام.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن مستوطنين اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال التي نشرت وحداتها الخاصة في باحات الأقصى، وعند أبوابه، وخارجه، لتأمين اقتحامات المستوطنين الذين نفذوا جولات استفزازية داخل الساحات، ثم أدَّوا طقوساً تلمودية في منطقة باب الرحمة شرقي المسجد.

ويخطط المتطرفون المسؤولون عن المسيرة للوصول بها إلى المسجد الأقصى، وقدموا باسم جمعيات «الهيكل» المتطرفة طلباً رسمياً من أجل ذلك، وهي خطوة إذا تحققت قد تهدد جدياً الهدوء في غزة.

وأكد الناطق باسم حركة “حماس” حازم قاسم، أن ما يسمى بـ مسيرة الأعلام الإسرائيلية وكل السياسات التهويدية في مدينة القدس لن تغير من حقيقة فلسطينية وعروبة المدينة، مشيراً إلى أن المستوطن هو طارئ غريب لا مكان له عليها.

وأضاف قاسم في بيان: “إن مسيرة الأعلام هي إحدى أدوات الحرب الدينية التي يشنها الكيان الصهيوني ضد هوية المسجد الأقصى المبارك، والهوية الفلسطينية العربية لمدينة القدس المحتلة”.

وشدد الناطق باسم حركة حماس على أن شعبنا الفلسطيني سيواصل نضاله المشروع دفاعاً عن هوية القدس والأقصى، مشيراً إلى أن المعركة على المقدسات الإسلامية والمسيحية مفتوحة على مصراعيها.

وكانت فصائل فلسطينية، قد حذرت أمس من أنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام تنظيم المسيرة بطريقة استفزازية.

وقررت المنظومة الأمنية الإسرائيلية، رفع مستوى التأهب خشية من إطلاق صواريخ من غزة.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت: “في المنظومة الأمنية يستعدون لاحتمال إطلاق صواريخ من قطاع غزة بسبب مسيرة الأعلام المقررة يوم الخميس”.

ونقلت الصحيفة عن ضابط في شرطة القدس قوله:” مسيرة الأعلام ستمر أيضا عبر البلدة القديمة وباب العمود ، وسيتم نشر آلاف من عناصر الشرطة لتأمينها.

وفي السياق، ذكرت قناة كان العبرية أن الشرطة اعتقلت 15 شخصا معظمهم من شرق القدس وأبعدت 37 آخرين من منطقة القدس في إطار إجراءات وقائية لمنع حدوث توترات خلال مسيرة الأعلام

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو،  إن المسيرة ستسير كما هو مخطط له، مهددًا كل من يحاول عرقلتها بتصفيته.

ميدانيا أيضا اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس حي الهدف المحاذي لمخيم جنين شمالي الضفة الغربية، بالتزامن مع اندلاع اشتباكات مسلحة.

وحاصر جيش الاحتلال أحد المنازل على أطراف المخيم، واعتلى قناصته أسطح المنازل المجاورة.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً