موسكو تدكُّ كييف بـ«الباليستي» والناتو يبدأ مناورات كبرى

موسكو تدكُّ كييف بـ«الباليستي» والناتو يبدأ مناورات كبرى

بدأ حلف  شمال الاطلسي (الناتو) أمس حملة تدريبات واسعة النطاق، على أراضي فنلندا والسويد والنرويج.

وأعلن سلاح الجو الفنلندي أن التدريبات تشمل نحو 150 مقاتلة حربية غربية تابعة للولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

وأشارت فنلندا التي انضمت مؤخرا للحلف، إلى أن هذه المناورات ستستمر مدة أسبوعين.

وتشارك في التدريبات التي ستستمر حتى الـ 9 من حزيران مقاتلات “إف-35″ الأميركية، و”رافال وميراج” الفرنسية و”إف-16″ الدنماركية والهولندية، وطائرات “إف-18” الفنلندية والسويسرية، وطائرات “غريبن” السويدية.

وصرح الكولونيل في سلاح الجو الفنلندي هنريك إيلو لوكالة “فرانس برس” بأن “هذه أكبر مناورات تنظم حتى الآن”.

وستتمركز الطائرات في شمال النرويج والسويد وفنلندا وكذلك في قاعدة بيركالا-تامبيري الفنلندية.

وتتزامن التدريبات مع اجتماع وزراء خارجية الحلف في أوسلو الأسبوع الجاري، وكذلك زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى فنلندا يومي الخميس والجمعة.

على صعيد آخر شنّت روسيا موجة جديدة من الهجمات الجوية على كييف، في الساعات الأولى من صباح أمس باستخدام طائرات مسيّرة وصواريخ “كروز”، وقالت الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية إن قوات الدفاع أسقطت أكثر من 40 هدفاً.

إلى ذلك أقر البرلمان الأوكراني، الإثنين، مشروع قانون بشأن فرض عقوبات على إيران المتهمة بتزويد موسكو أسلحة تستخدمها في غزوها لأوكرانيا.

وقال البرلمان الأوكراني على موقعه إن “هذا القرار يوائم بين العقوبات الأوكرانية وما يقوم به مجمل العالم المتحضر على طريق العزل الكامل لإيران”، وفق ما نقلت شبكة “يورو نيوز” الأوروبية.

وتتضمن حزمة العقوبات حظرا على التجارة العسكرية مع إيران ووقف عبور هذه البضائع عبر أوكرانيا، و”تعليق الالتزامات الاقتصادية والمالية لصالح المقيمين الإيرانيين”.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً