أول ظهور لشويغو بعد تمرّد «فاغنر»

أول ظهور لشويغو بعد تمرّد «فاغنر»
موسكو تنفي سيطرة كييف على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية استعادة قواتها السيطرة على بلدة «ريفنوبل» جنوبي دونيتسك شرقي البلاد، فيما نفت روسيا سيطرة القوات الأوكرانية على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو في مقاطعة خيرسون جنوب شرقي أوكرانيا.

وبدعم من المساعدات العسكرية الغربية، استعاد الجيش الأوكراني في هذه المرحلة قرابة 10 مواقع، معظمها على الجبهة الجنوبية حيث يحاول اختراق الدفاعات الروسية، ولا تزال الخطوط الرئيسية تبعد عدة كيلومترات.

ووفق محللين عسكريين، فإن الجيش الأوكراني يشنّ هجوما منذ أسابيع في 3 اتجاهات رئيسة: جنوب أوريخيف باتجاه توكماك في مقاطعة زاباروجيا (جنوب شرق)، وفي محيط ريفنوبل ليس بعيدا عن فوغليدار، وأيضا على الجبهة الشرقية في محيط باخموت (دونيتسك أيضا).

وأفاد موقع «ريبار» العسكري الروسي بأن وحدات أوكرانية استطاعت الوصول إلى موطئ قدم عند الضفة اليسرى لنهر دنيبرو، في مقاطعة خيرسون جنوب شرقي أوكرانيا.

وتداول ناشطون صورا، قيل إن مُسيّرة روسية وثقتها، وتظهر إطلاق آليات روسية النار بكثافة عند شاطئ الضفة اليسرى من النهر، بالقرب من جسر أنطونوف.

ورفض المسؤول الإعلامي للجيش الأوكراني في خيرسون التعليق على هذا التطور، وقال، ردا على سؤال، إن قرار القوات الأوكرانية بهذا الخصوص هو التزام الصمت.

وتقع سيطرة القوات الأوكرانية على الضفة اليمنى لنهر دنيبرو، في حين تسيطر القوات الروسية على الضفة اليسرى في مقاطعة خيرسون.

من ناحية أخرى، أفاد رئيس الإدارة العسكرية في خيرسون بأن الجيش الروسي استهدف المنطقة بذخيرة حارقة محظورة، ما أسفر عن مقتل شخص وجرح 7، واندلاع حرائق في مدينة خيرسون والبلدات المحيطة بها.

من ناحية أخرى، أفاد موقع «ريبار» العسكري الروسي بأن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت مسيّرة حاولت مهاجمة مستودع شركة «روسنفت» النفطي جنوب مقاطعة كورسك الحدودية مع مقاطعة خاركيف الأوكرانية.

ظهور شويغو

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها، إن شويغو تفقد مركز القيادة الأمامية لقوات الغرب في ما سمتها منطقة العملية الخاصة بأوكرانيا، من دون أن تحدد متى تمت الزيارة.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً