اجتماع وزاري عربي ركّز على النزوح وتحفّظ لبناني على «العودة الطوعية»

اجتماع وزاري عربي ركّز على النزوح وتحفّظ لبناني على «العودة الطوعية»

عاد امس وزير الخارجية والمغتربين الدكتور عبدالله بو حبيب الى بيروت بعدما شارك  في اجتماع لجنة الاتصال الوزارية العربية بشأن سوريا  والذي عقد في القاهرة  بمشاركة وزراء خارجية كل من: جمهورية مصر العربية سامح شكري، المملكة العربية السعودية سمو الأمير فيصل بن فرحان، المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي، جمهورية العراق فؤاد حسين، والجمهورية العربية السورية فيصل المقداد.

وبحث المجتمعون في تطورات  الوضع في سوريا والجهود الآيلة لإيجاد تسوية شاملة للأزمة السورية مع التركيز على مسألة النازحين السوريين وعودتهم إلى ديارهم إضافةً الى مكافحة ظاهرة تهريب المخدرات.

وقد صدر عن الاجتماع بياناً تحفظ فيه لبنان على عبارة «العودة الطوعية» مفضلاً استبدالها بـ»العودة غير القسرية». وشدد المجتمعون على «متابعة تنفيذ بيان عمان الصادر في الأول من أيار 2023، وتعزيز الدور العربي القيادي لتسوية الأزمة السورية ومعالجة تبعاتها السياسية والأمنية والانسانية، ومواصلة الحوار تحقيقا لهذا الهدف، وفق منهجية خطوة مقابل خطوة، وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254، ويحفظ وحدة سوريا وتماسكها وسيادتها ويلبي طموحات شعبها ويخلصها من الإرهاب ويسهم في تعزيز الظروف المناسبة للعودة الطوعية والآمنة للاجئين باعتبارها أولوية إنسانية».

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً