الحرائق تلتهم 240 ألف كلم من غابات كندا وتجتاح اليونان وإسبانيا والإعصار هيلاري يتحرّك نحو المكسيك وجنوب غربي أميركا

الحرائق تلتهم 240 ألف كلم من غابات كندا وتجتاح اليونان وإسبانيا والإعصار هيلاري يتحرّك نحو المكسيك وجنوب غربي أميركا

أفادت السلطات اليونانية باندلاع نحو 46 حريقا السبت في عدة مناطق بالبلاد، وسط أنباء عن إجلاء سكان 8 قرى في شمالي شرق البلاد ، بعدما خرجت النيران عن السيطره وسط درجات حرارة مرتفعة ورياح عاتية وموجة جفاف قاسية تشهدها البلاد منذ أسابيع.

وقالت السلطات المحلية اليونانية إن النيران وصلت إلى قرى في منطقة ألكسندروبوليس الساحلية اليونانية، وألحقت أضراراً بالعديد من المنازل والأراضي الزراعية. في حين أفادت مصادر من فرق الإطفاء باندلاع نحو 46 حريقاً في الغابات والأدغال بشتى أنحاء البلاد .

كما أفادت تلك المصادر بأن رجال الإطفاء نشروا طائرات ومروحيات  لإخماد نيران الحرائق.

وفي كندا أصدرت السلطات السبت أوامر بإجلاء نحو 35 ألف شخص من السكان المحليين بإقليم كولومبيا البريطانية مع اشتداد الحرائق التي تجتاح الولاية منذ أيام. كما حذرت السلطات من أن الأيام المقبلة ستكون أكثر صعوبة.

وكان الإقليم أعلن حال الطوارئ يوم الجمعة الماضي، لمنح المسؤولين صلاحيات رسمية موقتة لمواجهة المخاطر المرتبطة بالحرائق، وذلك بعد خروجها عن السيطرة في أنحاء واسعة من الإقليم.

وأتت النيران على مساحة تقدر بنحو 140 ألف كيلومتر مربع في مختلف أنحاء كندا، وهو ما يعادل حجم ولاية نيويورك الأميركية.

وتمركز الحريق في أنحاء كيلونا، وهي مدينة تبعد نحو 300 كيلومتر إلى الشرق من فانكوفر، ويبلغ عدد سكانها نحو 150 ألف نسمة.

وتعدُّ حرائق الغابات أمرا شائعا في كندا، لكن سرعة انتشار الحرائق الآن وسعة نطاقها تجعل من هذا الموسم أسوأ موسم حرائق في كندا حتى الآن.

وفي إسبانيا شبت حرائق في غابات جزيرة تينيريفي الإسبانية، ما أجبر الآلاف من سكانها على الفرار من منازلهم مساء بعد تعثر جهود السيطرة على الحرائق بسبب الرياح القوية.

ووصفت روزا دافيلا رئيسة الحكومة المحلية في تينيريفي الحريق بأنه «مدمر». وقالت خلال مؤتمر صحافي إن الحريق تسبب في عمليات إجلاء جديدة.

الإعصار هيلاري يتحرك نحو المكسيك وجنوب غربي أميركا

الإعصار «هيلاري»

من جهة أخرى قالت وكالة حكومية أميركية، الأحد، إن الإعصار هيلاري اقترب من شبه جزيرة باخا كاليفورنيا المكسيكية، محذرة من احتمال حدوث سيول كارثية في شبه الجزيرة وجنوب غربي الولايات المتحدة.

وتسبب الإعصار بالفعل في تعطيل الرحلات الجوية في الولايات المتحدة.

وذكر مسؤول مكسيكي أن رجلا لقي مصرعه في ولاية باخا كاليفورنيا سور عندما جرفت المياه عائلة من 5 أشخاص نحو البحر أثناء عبور جدول مياه. وعرض المسؤول أيضا صورا للطرق التي غمرتها المياه في المنطقة.

وقال المركز الوطني للأعاصير إن الإعصار ضعف في طريقه إلى الساحل الغربي الأوسط لشبه الجزيرة مساء السبت. وتوقع أنه سيفقد المزيد من القوة، ويتحول إلى عاصفة استوائية مع توجهه نحو جنوب كاليفورنيا خلال نهار ومساء الأحد.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً