السيسي للمصريين: أمامكم فرصة للتغيير في الانتخابات المقبلة

السيسي للمصريين: أمامكم فرصة للتغيير في الانتخابات المقبلة

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، السبت، إن المصريين أمامهم فرصة للتغيير في الانتخابات الرئاسية المقبلة، في الوقت الذي أكد فيه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أن مصر ستكون قادرة العام المقبل على إنتاج كل احتياجاتها من المواد البترولية كالبنزين والسولار، وفق ما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

وفي مؤتمر بعنوان «حكاية وطن… بين الرؤية والإنجاز» استهدف إبراز «إنجازات» الفترة الماضية، عُقد بالعاصمة الإدارية الجديدة، قال السيسي للمصريين: «أمامكم فرصة للتغيير في الانتخابات المقبلة».

وبعدما استفاض رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في كلمته بالمؤتمر في استعراض ما حدث من مشروعات خلال السنوات التسع الماضية، قال السيسي: «أنا مش هعقب على الكلام الكتير والكبير والعظيم اللي شرحه رئيس الوزراء… عندي كلمة واحدة عاوز أقولها للناس… ده اللي إحنا عملناه، وعندكم فرصة للتغيير في الانتخابات الجاية».

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، يوم الاثنين الماضي، إجراء الانتخابات الرئاسية داخل البلاد في العاشر من كانون الأول المقبل وعلى مدى 3 أيام متتالية.

ولم يعلن السيسي حتى الآن رسمياً خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، لكن عدداً من الأحزاب السياسية أعلن دعم ترشحه لولاية جديدة. وبدأت هذه الأحزاب، ومن بينها حزب «مستقبل وطن» الذي يحظى بالأغلبية في مجلس النواب وحزب «المصريين الأحرار» وحزب «حماة وطن»، بالفعل جمع التوكيلات اللازمة لترشح السيسي.

كما أكد الرئيس المصري أهمية جذب المستثمرين المصريين والأجانب لزيادة حجم الاستثمار في القطاعات المختلفة بالبلاد.

وقال السيسي في المؤتمر: «جذب القطاع الخاص المصري أو الأجنبي للاستثمار سيؤدي لتخفيض الضغط على الدولار… نشتري المشتقات البترولية بالدولار ومستلزمات الإنتاج والمواد الغذائية بالدولار ونبيعها بالجنيه المصري».

وأضاف: «نحن بحاجة لإقناع المستثمرين والأجانب بالإقبال على المشروعات المائة والخمسين التي حددتها الدولة» في إشارة إلى مشروعات منحتها الدولة المصرية أولوية تحصل بموجبها على إعفاء ضريبي بين 10 و15 عاماً».

السياحة وقناة السويس

من جانبه، أكد مدبولي أن مصر ستكون قادرة العام المقبل على إنتاج كل احتياجاتها من المواد البترولية كالبنزين والسولار. وأضاف: «سنستمر في استيراد النفط الخام لكن سيُكَرَّر داخل البلاد».

وتابع مدبولي أن مصر تستهدف زيادة عدد السائحين من 15 مليون سائح سنوياً بنهاية العام إلى 30 مليوناً خلال 5 سنوات.

وحققت مصر انتعاشاً في مجال السياحة في الأشهر القليلة الماضية، واستقبلت 7 ملايين سائح في النصف الأول من العام الحالي.

ومن ناحية أخرى، قال رئيس الوزراء إن مشروع ازدواج قناة السويس «قضى» على فكرة المسارات البديلة.

وتخطط مصر للانتهاء من مشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة في نهاية العام الحالي. ويهدف المشروع إلى ازدواج القطاع الجنوبي للقناة بطول 10 كيلومترات تضاف إلى تفريعة جديدة لقناة السويس شُقَّت في 2015، ليزيد طولها من 72 إلى 82 كيلومتراً، فضلاً على توسعة وتعميق القطاع الجنوبي، وفق ما ذكرته وسائل إعلام رسمية.

وقناة السويس مصدر رئيسي للنقد الأجنبي لمصر.

وقال الرئيس السيسي خلال المؤتمر إن «إيرادات قناة السويس ستصل إلى 10.5 مليار دولار بنهاية 2023».

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً