قمة دولية في القاهرة اليوم وإسرائيل تجلي أكبر بلداتها شمالاً

قمة دولية في القاهرة اليوم وإسرائيل تجلي أكبر بلداتها شمالاً
غزة المحاصرة تترقّب المساعدات وسوناك يواصل جولته والقوات الأميركية في سوريا والعراق تتعرّض لهجمات

نقلت شبكة “سي إن إن” الأميركية عن مسؤولين أميركيين، قولهم إنه من المحتمل عبور أولى قوافل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة عبر معبر رفح للقطاع اليوم السبت بخلاف ما كانت مصر والولايات المتحدة توافقتا عليه من ان المساعدات ستدخل غزة الجمعة وفي ضوء ذلك رفضت مصر تحميلها مسؤولية التأخير وامام الصعوبات والشروط الاسرائيلية دعا امين عام الامم المتحدة انطونيو غوتيريش من معبر رفح الى وقف اطلاق نار انساني غير مشروط..

ميدانياً، ومع استمرار القصف المتبادل بين فصائل غزة وإسرائيل، أعلنت سلطة الطوارئ الإسرائيلية تفعيل خطة لإخلاء سكان بلدة كريات شمونة في الشمال على الحدود مع لبنان، والبالغ عددهم نحو 25 ألف نسمة، بعد أيام من المواجهات مع  “حزب الله” اللبناني.

وبالتوازي مع التصعيد في غزة والتوترات عند الجبهة الشمالية، قال مسؤولون أميركيون إن القوات الأميركية في العراق وسوريا تعرضت لهجمات متكررة في الأيام القليلة الماضية. في وقت تتأهب تحسباً لنشاط جماعات مدعومة من إيران اعلن الاميركيون انهم اسقطوا 3 صواريخ ومسيرات كانت تتجه على طول البحر الاحمر نحو اسرائيل ورجحوا انطلاقها من اليمن ، علماً أن الرئيس جو بايدن أرسل سفناً حربية إلى منطقة الشرق الأوسط بما شمل حاملتي طائرات وسفناً أخرى.

في الأثناء، يتابع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك جولته الإقليمية التي بدأها أمس الاول بإسرائيل تضامناً معها قبل أن يتوجه إلى السعودية وإلى مصر، للتأكيد على أنه لا ينبغي أن يكون هناك تصعيد للعنف في المنطقة وهو ما حذر منه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي رفضت بلاده امس تحميلها مسؤولية تأخر دخول المساعدات الانسانية الى غزة وهو امر تريده وتعمل له اقليميا ودوليا. كما حذر ايضا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

ومن جهته، أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في تصريحات خلال اجتماعه بسوناك، أن الهجمات على المدنيين في غزة “جريمة شنيعة واعتداء وحشي” وحذر من “تداعيات خطيرة” إذا اتسعت الحرب بين إسرائيل و”حماس”.

وتقيم القاهرة اليوم قمة دولية لبحث القضية الفلسطينية، بحضور عدد من قادة وكبار مسؤولي الدول.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن المبعوث الصيني المعني بقضايا الشرق الأوسط تشاي جون سيحضر القمة في القاهرة لبحث الصراع بين إسرائيل وحركة “حماس” في قطاع غزة.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً