مجموعة السبع تدعم إرساء «هدنات وممرّات إنسانية»…

مجموعة السبع تدعم إرساء «هدنات وممرّات إنسانية»…

بريطانيا تؤكّد على التمسك بحلّ الدولتين

شدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء، على ضرورة ألا تعاود إسرائيل احتلال قطاع غزة بعد نهاية الحرب التي تخوضها حالياً ضد “حماس”، بينما أكد وزير خارجية بريطانيا جيمس كليفرلي “موقفنا واضح ولا يتغير، نريد أن نرى حل الدولتين”.وبعد اجتماع لوزراء خارجية دول مجموعة السبع في طوكيو، تحدث بلينكن للصحافيين عما قال إنها “عناصر أساسية” لتحقيق “سلام دائم وآمن”.

وأوضح أنها تتضمن “عدم تهجير الفلسطينيين قسراً من قطاع غزة، ليس الآن ولا بعد الحرب، وعدم استخدام غزة منصة للإرهاب أو لهجمات عنيفة أخرى، وعدم إعادة احتلال غزة بعد النزاع”.

وأشار إلى أن الشروط الأخرى تشمل “عدم محاولة حصار غزة” أو “أي تقليص في أراضي” القطاع الفلسطيني.

وأتت تصريحات وزير الخارجية الأميركي بعدما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل ستتولى “المسؤولية الأمنية الشاملة” للقطاع الحدودي مع مصر بعد انتهاء الحرب.

وأكد وزراء خارجية دول مجموعة السبع الأربعاء، دعمهم “هدنات وممرات إنسانية” في الحرب بين إسرائيل وحركة “حماس”، من دون الدعوة إلى وقف إطلاق النار.

وقال الوزراء في بيان مشترك “نشدد على الحاجة إلى تحرك طارئ لمواجهة الأزمة الإنسانية المتدهورة في غزة… ندعم هدنات إنسانية وممرات من أجل تسهيل المساعدة المطلوبة بشكل عاجل، وتنقل المدنيين، وإطلاق الرهائن” الذين تحتجزهم “حماس” منذ هجومها في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً