مقتل إسرائيلية وإصابة 19 في عملية طعن ودهس واستشهاد 3 فلسطينيين خلال مواجهات في الخليل

مقتل إسرائيلية وإصابة 19 في عملية طعن ودهس واستشهاد 3 فلسطينيين خلال مواجهات في الخليل

قُتلت إسرائيليّة وأصيب 19 في عمليّة طعن ودهس نفّذها شابان فلسطينيان، في ثلاثة مواقع على الأقل في منطقة رعنانا شمال شرق تل أبيب، فيما قتلت قوات الاحتلال فتاة وشابين فلسطينيين خلال اقتحامات ومواجهات في مدينة الخليل.

واعتقلت شرطة الاحتلال فلسطينيين اثنين من بلدة بني نعيم شرق الخليل، وقالت إنهما أبناء عمومة، وقد دخلا “إسرائيل” بطريقة “غير شرعية”، متهمةً الشابين، أحمد محمد زيادات (24 عاما)، ومحمود زيدات (44 عاما)، بتنفيذ العملية.

وبحسب بيان جهاز “الشاباك” فقد جرى تحويلهما للتحقيق.

ووفق شرطة الاحتلال، نفذ أحد الشابين عملية طعن، ثم تمكن من الاستيلاء على ثلاث سيارات، وتنفيذ عمليات دهس بها في ثلاثة مواقع في رعنانا، بالضاحية الشمالية لمدينة تل أبيب.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن امرأة إسرائيلية قتلت، وأصيب 4 بجروح خطيرة، و9 بجروح متوسطة في عمليات الدهس والطعن في رعنانا.

ونقلت مصادر عبرية أن رئيس حكومة الاحتلال السابق نفتالي بينيت توجه إلى مستوطنة رعنانا بعد العملية للاضطلاع على مجريات التحقيق بالعملية.

ووفق وسائل إعلام عبرية فقد جرى اعتقال مشغّل إسرائيلي، يُعتقد أن المنفذين كانا يعملان لديه من دون حيازتهما أي تصاريح.

وعلى الإثر، اقتحمت قوات من جيش الاحتلال بني نعيم شرق الخليل، وهي البلدة التي خرج منها الشابان المشتبه بتنفيذهما عملية “رعنانا”.

وفي بلدة دورا جنوب الخليل، قالت وزارة الصحة إنّ الشاب محمد حسن إبراهيم أبو سباع (22 عاما) استشهد متأثرًا بجروحٍ حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال الحي، في القلب، وفي وقت لاحق تم التبليغ عن استشهاد الشابة عهد محمود امطير.

وأسفرت المواجهات كذلك عن 10 إصابات بينها واحدة خطيرة، وقد جرى نقل الإصابات لمستشفى دورا.

وأفادت وزارة الصحة بأن الفتاة أصيبت بجروح حرجة في الرأس، فيما أصيب الشاب في الفخد خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في البلدة، كما أصيب مصور وكالة “وفا” مشهور الوحواح برصاص الاحتلال في دورا.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة بآلياتها العسكرية، ودارت مواجهات أطلقت خلالها الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز السام صوب المواطنين، ما تسبب بإصابتين بالرصاص الحي وإصابة العشرات بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب نور أبو راس صاحب محل تجاري في المنطقة.

في موازاة ذلك، سرّعت قوات الاحتلال عمليات هدم المنازل في القدس المحتلة، وأخطرت بهدم 200 منشأة ومنزل بشكل كلي او جزئي في البلدة القديمة من القدس.

وأشارت “هآرتس” الى ان اسرائيل هدمت قرابة 140 منزلا في احياء القدس القديمة في العام 2023.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً