الموازنة «المنفوضة» تخضع لمعاينة الهيئة العامة

الموازنة «المنفوضة» تخضع لمعاينة الهيئة العامة

سجالات سياسية.. وبري: رئيس في أسرع وقت

من باب الموازنة العشوائية المتكية على ظهر الشعب المنكوب وضرائبها الضاربة عرض الحائط الواقع المعيشي البالغ السوء للبنانيين، والمضروبة بعصا تعديلات والغاءات لجنة المال والموازنة بنسبة 90 في المئة، تفجّر الصراع السياسي الداخلي بأبشع صوره تراشقا واتهامات وعبارات “تافهة” بين النواب بلغة لا تليق بصفة مطلقيها ممن يفترض انهم في موقع مسؤول يحتم عليهم الارتقاء الى مستوى تحديات المرحلة الوجودية.

بكل انواع الاسلحة تراشق فريقا من كانا يصنفان في الامس بـ8 و14 اذار ومعهم النواب التغييريون الجدد او “قرطة مافيات” على حد قول النائب المُوقّف تنفيذ مذكرة التوقيف بحقه في جريمة تفجير مرفأ بيروت، علي حسن خليل، قبل ان تنطلق جلسة درس واقرار موازنة العام 2024 مبتورة قطع الحساب وتخضع لنفضة اضافية في الهيئة العامة.

مناقشة الموازنة

بين الاقتصاد والمال والرئاسة، تنقّل الحدث المحلي امس، في ساحة النجمة سجالات وتراشق في جلسة مناقشة الموازنة، اكد خلالها رئيس مجلس النواب نبيه ردا على مداخلة نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب التي ابدى فيها خشيته ان يأتي العام المقبل ونناقش فيها الموازنة في ظل غياب رئيس للجمهورية قال الرئيس نبيه بري: ان شاء الله لا وان شاء الله في أسرع وقت… ورفعت الجلسة عند الثالثة على إن تستأنف عند السادسة.

لا توسيع

رئاسيا ايضا، وبعد زيارته مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان في دار الفتوى، قال السفير المصري علاء موسى، ردا على سؤال حول ما اذا كان يتوقع توسيع اللجنة الخماسية لتصبح سداسية أو أكثر: الآن الأمر غير مطروح بالنسبة لتوسيع اللجنة، إنما نحن نقول ان اللجنة ليست فقط تعمل بمعزل عن أصدقاء وأشقاء ودول في الإقليم وغير الإقليم، إنما هناك تنسيق دائم، وهذا من الممكن ان يعطي الخماسية وزنا وأهمية أن لديها علاقات جيدة مع جميع الأطراف وهي تعمل دائماً على استغلال هذه العلاقات في الخروج بأشياء إيجابية وملموسة في الفترة القادمة ان شاء الله.

قصف

ميدانيا، تعرضت أطراف بلدتي علما الشعب وطير حرفا لقصف مدفعي اسرائيلي أمس، كما قُصفت منطقة اللبونة -الناقورة. واستهدفت المدفعية الاسرائيلية بالقذائف الفوسفورية بلدة العديسة، كما تعرضت اطراف مناطق حامول، والضهيرة، لقصف متقطع، في وقت حلقت طائرات الاستطلاع من نوع MK فوق القطاع الغربي، لا سيما فوق الناقورة والساحل الجنوبي بين سهل صور والقليلة.

حزب الله

في المقابل، اعلن حزب الله “اننا استهدفنا موقع بياض بليدا بالأسلحة المناسبة وحققنا إصابة مباشرة”.

ليست نزهة

في الغضون، وبينما وصل وزير خارجية ايطاليا الى لبنان بعد ظهر أمس، ألقى وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبد الله بوحبيب، كلمة لبنان في الاجتماع على المستوى الوزاري لمجلس الأمن الدولي في نيويورك حول الحالة في الشرق الاوسط، قال فيها: لبنان لا يريد الحرب، ولم يسع يوماً، أو يسعى اليوم اليها، لأنه سبق له أن ذاق مرارتها في حربه التي دامت 15 عاماً، وتعلم من مآسيها وويلاتها في حروب وإجتياحات اسرائيلية خلفت الدمار والخراب وآلاف القتلى والجرحى. فقرارنا السلم والاستقرار لأنه الطريق الأقصر والأنجح للرخاء والازدهار. ولقد حقق قرار مجلس الامن رقم ١٧٠١ استقراراً نسبياً منذ انتهاء ما عُرف بحرب تموز ٢٠٠٦، حيث لم تحصل منذ حينه ولغاية ٧ تشرين الاول ٢٠٢٣، عمليات عسكرية تهدد السلم والامن الاقليميين حول الخط الازرق، المعروف لبنانيا بخط الانسحاب الاسرائيلي من لبنان لعام ٢٠٠٠. وقد أدت حرب غزة الى زعزعة الاستقرار النسبي الذي شهده جنوب لبنان، ونتج عنها نزوح عشرات الآلاف من سكان القرى اللبنانية الى مناطق شمالية اكثر امناً”.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً