وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي: واشنطن تسعى لدق “إسفين” في الحكومة

وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي: واشنطن تسعى لدق “إسفين” في الحكومة

اتهم وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الاثنين، واشنطن بالسعي لـ “دق إسفين” في الحكومة، عبر دعوتها الوزير في المجلس الوزاري الحربي بيني غانتس، لزيارتها دون موافقة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وقال سموتريتش في بيان : “سافر الوزير غانتس بمفرده لزيارة واشنطن، ومن المؤسف أن هذه الرحلة لم يتم تنسيقها مسبقا مع رئيس الوزراء نتانياهو”.

وأضاف: “ولا يخفى على أحد أن الإدارة الأميركية تسعى إلى وقف الحرب (على غزة،) والاعتراف بالدولة الفلسطينية”.

واعتبر أن “غانتس هو الحلقة الضعيفة”، مشيرًا إلى أنه استضاف (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) أبو مازن في بيته، وهو بمفهومه الأساسي يؤيد الدولة الفلسطينية، وقد عبّر عن ذلك مرات عديدة في الماضي”.

ورأى سموتريتش أن “الإدارة الأميركية تتطلع إلى دق إسفين في الحكومة والمجتمع الإسرائيلي بمساعدة غانتس”، وفق تعبيره.

ولفت وزير المالية الإسرائيلي إلى أن “غانتس يلعب في مصلحة إدارة (الرئيس الأميركي جو بايدن، وهو في الواقع يروّج لخطتهم لإقامة دولة فلسطينية“.

كما دعا “غانتس إلى التعبير علانية على الأراضي الأميركية، عن التزامه بقرار الحكومة الإسرائيلية والكنيست الإسرائيلي، المعارض لإقامة دولة فلسطينية”.

وتأتي زيارة غانتس إلى واشنطن في ظل تقارير أميركية، تفيد بأن “صبر الإدارة الأميركية بدأ ينفد تجاه سلوك نتانياهو في الحرب والادعاءات بأنه مقيد من قبل شريكيه في الحكومة (وزير الأمن القومي) إيتمار بن غفير و(وزير المالية) بتسلئيل سموتريتش”، وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً