المرتضى رعى الأمسية في ذكرى يوم الموسيقى العربيّة لفرقة التراث الموسيقيّ العربيّ بقيادة د. هيّاف ياسين في الرابطة الثقافية / طرابلس

المرتضى رعى الأمسية في ذكرى يوم الموسيقى العربيّة لفرقة التراث الموسيقيّ العربيّ بقيادة د. هيّاف ياسين في الرابطة الثقافية / طرابلس

ضمن فعاليات طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام ٢٠٢٤ وبمناسبة ذكرى يوم الموسيقى العربيّة
، وبدعوة من المجمع العربيّ للموسيقى، والرابطة الثقافيّة، و”بيت الموسيقى” في جمعيّة النجدة الشعبيّة اللّبنانيّة، وبرعاية وحضور وزير الثقافة القاضي محمّد وسام المرتضى والنوّاب جورج عطالله أشرف ريفي وجميل عبود وموسى العش ممثلاً النائب ايهاب مطر، رئيس بلدية طرابلس د رياض يمق،نقيب المحامين في الشمال المحامي سامي الحسن رئيس البلدية السابق الحاج احمد قمر الدين، رئيس الرابطة الثقافية الدكتور رامز الفري والمهندس سعيد الحلاّب وأمير الشعر المحكي جرمانوس جرمانوس ، مدير جامعة بيروت العربية فرع الشمال د هاني شعراني، ممثل جمعية الوفاق الثقافية الاستاذ وهبة الدهيبي، ممثل نقابة الممثلين في لبنان الفنان خالد الحجة، رئيس جمعية طرابلس السياحية المهندس محمد مجذوب، نائب رئسة جامعة Aut د نسرين ضناوي، رئيس الأكاديمية الدبلوماسية الدولية د عمر الحلوة، وحشد من الشخصيات واهالي المدينة ،
قدمت فرقة التراث الموسيقي العربي بقيادة المايسترو هياف ياسين أمسية موسيقية مشرقية عربية استهلّت بالنشيد الوطني اللبناني والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء في فلسطين ولبنان، بعدها شرح د. هيّاف ياسين ماهيّة الموسيقى المقاميّة الأصيلة في المشرق الممتدّة عبر الزمن، والتي تحمل في طيّاتها قيم الارتقاء بالنفس الإنسانيّة، العابرة للجغرافيا والتاريخ، والّتي يشكّل أداؤها بشكلها المحترف – خصوصًا بأنامل وحناجر شابّة – مدماكًا حقيقيًّا في سبيل المواجهة الثقافيّة اليوم؛ إذ تعتبر المحافظة على هذا الإرث الموسيقيّ، وإعادة استخدامه وإنتاجه من جديد، تجذيرًا للهويّة الثقافيّة العربيّة والوطنيّة، في ظلّ ثقافة العولمة الفتّاكة بمجتمعاتنا اليوم.

زريق

بعدها رحّبت ممثّلة لبنان في المجمع العربيّ السيّدة منى زريق الصايغ بالحضور شاكرة الوزير المرتضى على الرعاية والحضور، والرابطة الثقافيّة على الاحتضان، منوّهةً بأهميّة إحياء هذه المناسبة “يوم الموسيقى العربيّة” لما لها من تأثير في نفوس الشباب الموسيقيّ اليوم، بحيث تعزّز صلة الروابط مع ثقافته العربيّة الأمّ.

بعدها قدّمت فرقة التراث الموسيقيّ العربيّ فاصلين مقاميّين:
1- الأوّل من مقام حجاز الدوكاه، تضمّن: سماعي دارج حجاز من تراث عصر النهضة الموسيقيّة العربيّة، توشيح رمضان أهلًا، موشّح يا غصين البان، موشّح يا فاتن الغزلان، تخللها التقاسيم المرسلة والموقّعة دوريًّا من المقام المذكور؛
2- الثاني من مقام بيّاتيّ النوى، تضمّن: دولاب من تراث عصر النهضة الموسيقيّة العربيّة، قصيدة مرسلة، قدّ آه يا حلو، قدّ زمان زمان، قدّ القراصيّة، قدّ تحت هودجها، تخلّلها التقاسيم المرسلة والموقّعة دوريًّا من المقام المذكور.
وتألّفت الفرقة من ستّة عناصر موسيقيّة شابة هي:
د. هيّاف ياسين: قيادة، عزفًا على آلة السنطور، وغناء؛
كريستو العلماويّ: عزفًا على آلة العود، وغناء؛
جميل العليّ: غناءً؛
ستيفن الحكيم: عزفًا على آلة الكمنجة؛
آندريس الترس: عزفًا على آلة الدربكّة؛
ناجي العريضيّ: عزفًا على آلة الرقّ.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً