“الحج الصديق للبيئة” ندوة ل”تحالف أمّة لأجل الأرض” برعاية دار الفتوى طرابلس

“الحج الصديق للبيئة” ندوة ل”تحالف أمّة لأجل الأرض” برعاية دار الفتوى طرابلس

محمد سيف

عقدت منظّمة “غرينبيس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” في إطار “تحالف أمّة لأجل الأرض”، مع اقتراب موسم الحج لعام 2024، ندوة بعنوان “رحلة الحج الصديقة للبيئة: أهميتها الدينية والعملية”، برعاية دار الفتوى في طرابلس والشمال، في قاعة المؤتمرات في الرابطة الثقافية طرابلس.
وأوضح منسق الندوة وميسيرها الصحافي بلال حجازي، ان “هدف الندوة هو عرض وجهة النظر الدينية المتعلّقة بحماية البيئة ودور المسلمين في هذا الإطار وخصوصًا خلال لحظات التعبّد المهمّة كالحج”. ولفت الى انها “تضمّنت بعض الاقتراحات والتوصيات العملية الموجودة في الدليل الأخضر للحج والعمرة الذي كان قد نشره تحالف أمّة لأجل الأرض بلغات متعدّدة منها العربية”.

رعد
وتحدّث عضو المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى الأسبق الشيخ أمير رعد، خلال الندوة عن” أهمية الحج الصديق للبيئة ورمزيته الدينية”، كما أنه شارك خبرته” العملية في هذا المجال: القاسم المشترك بين العبادة والبيئة والأرض والحياة والإنسان هي الطهارة بالمعنى الحسي والمادي، عندما نؤدي عبادة الحج علينا أن نؤديها بشكل يرضي الله ويحافظ على الأمانة والمسؤولية تقع علينا كأفراد وشركات معنية بتنظيم هذه الرحلات في ذلك”.

من جهتها، شرحت منسقّة الحملات والتواصل العالمي في مشروع أمّة لأجل الأرض نهاد عواد عن” اهمية الندوة، وقالت: “يسمح” الدليل الأخضر للحج والعمرة” للحجاج بأداء فريضة الحج والعمرة بطريقة صديقة للبيئة، بما يتناغم مع القيم الإسلامية في حماية الأرض والحياة الموجودة عليها. بالإضافة إلى أنه يقدّم توصيات للمجتمعات والحكومات والمؤسسات لإتاحة الفرصة لتنظيم موسم حج صديق للبيئة”.
وأضافت: “يُظهر الدليل أنه يمكن للأمة أن تصبح جزءًا من الحل، ليس فقط من خلال الفوائد البيئية المباشرة لاعتماد مقاربة خضراء اتجاه رحلات الحج ولكن أيضًا بسبب تمتّع رحلات الحج هذه، بقدرة التأثير على الناس كمراكز للثقافة والروحانية والحياة المجتمعية. نحن سعيدون جدًا بتنظيم هذه الندوة وبنشرنا رسالة تحالف أمّة لأجل الأرض داخل المجتمعات المحلية، على أمل أن ننظّم المزيد من الفعاليات المماثلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

حضر الندوة ممثلون عن وكالات السفر المحلية المعنية بتنظيم رحلات الحج والعمرة بالإضافة إلى فعاليات دينية مختلفة من المنطقة.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً