لودريان التقى الراعي ورعد ونواباً

لودريان التقى الراعي ورعد ونواباً

بري: للتشاور من دون شروط مسبقة

واصل امس الموفد الفرنسي جان ايف لودريان جولته على المسؤولين اللبنانيين في اليوم الثاني من زيارته وقد التقى رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد في مبنى الكتلة في حارة حريك، بحضور مسؤول العلاقات الدولية عمار الموسوي.

وانتقل لودريان الى عين التينة حيث كان في استقباله رئيس المجلس النيابي نبيه بري والتقاه بحضور السفير الفرنسي لدى لبنان إيرفيه ماغرو والوفد المرافق كما حضر اللقاء مستشار رئيس مجلس النواب محمود بري والمستشار الإعلامي علي حمدان.

وخلال اللقاء جرى عرض للأوضاع العامة لا سيما موضوع الرئاسة وما صدر أخيراً عن “اللجنة الخماسية” .

وكرر الرئيس نبيه بري تمسكه بمبادرته لإنتخاب رئيس للجمهورية مكرراً الدعوة ومن دون شروط مسبقة “للتشاور” حول موضوع واحد هو إنتخاب رئيس للجمهورية ومن ثم الإنتقال إلى القاعة العامة للمجلس النيابي للإنتخاب بدورات متتالية رئيس من ضمن قائمة تضم عدداً من المرشحين حتى تتوج المبادرة بإنتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية.

وأشارت مصادر عين التينة الى ان الرئيس برّي شكر جهود الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وارساله مبعوثاً خاصًّا إلى لبنان وتم خلال اللقاء عرض للاوضاع العامة لا سيما الرئاسة وما صدر أخيراً عن اللجنة الخماسية.

وأضافت المصادر بأن برّي كرّر تمسّكه بمبادرته لانتهاب رئيس للجمهورية مكرّراً الدعوة ومن دون شروط مسبقة للتشاور.

واشارت معلومات ل تكه الى ان من التقى لودريان استنتج أنّ محاولاته تُحرّكها مخاوف لدى الخماسية من أنّ عدم اتمام الاستحقاق الرئاسي خلال حزيران أو تموز سيؤدي الى تأجيله لأشهر أو سنوات لأن الدينامية الدولية لن تكون مساعدة في الفترة المقبلة.

والتقى لودريان  النائب ميشال معوض ثم زار رئيس حزب الكتائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي. وقال الجميّل بعد اللقاء “حذرناه من بعض المطبات التي يمكن ان تكون في طور التحضير على أمل أن يتخذ بعض الضمانات”، موضحا ان “الضمانات هي حول نقطيتين أساسيتين فليس المهم شكل الحوار والمناقشات بل هل هناك التزام من رئيس مجلس النواب نبيه بري بالدعوة لجلسات متتالية بغض النظر عن نتائج الحوار؟ والضمانة الثانية ضمانة بان يحضر نواب الممانعة الجلسة لأن بري يمكن ان يدعو لجلسة والنواب لا يحضرون ونكون عدنا الى نقطة الصفر”.

وبعد الظهر، وصل لو دريان يرافقه السفير الفرنسي والوفد المرافق الى الصرح البطريركي في بكركي. والتقاه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي.

كما زار لودريان عصر امس رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً