الرفاعي: ليس هناك حلول آنية ومن دون الحوار الأزمة مستمرة

الرفاعي: ليس هناك حلول آنية ومن دون الحوار الأزمة مستمرة

اعتبر مفتي محافظة بعلبك الهرمل الشيخ بكر الرفاعي في رسالة “منبر الجمعة” أن “حكومة نتانياهو هدمت كل ما شيد من اتفاقيات ومعاهدات في العقود الأربعة الأخيرة مع العديد من العواصم والأطراف، وتذهب اليوم إلى تعطيل المفاوضات لفرض واقع قانوني وسياسي وديموغرافي جديد على غزة… خاب فألكم”.

ورأى أن “إدعاء إسرائيل استمرار أمد الحرب يندرج تحت مسمى الحرب النفسية على مستوى حرب غزة وجنوب لبنان”. وأكد أن “لا أحد يستطيع أن يجزم متى تنتهي المعركة، أو متى تصل الأمور إلى الذروة، والمفاوضات هي الثابت الوحيد والحقيقة الوحيدة على الأرض (…)”.

ورأى “إطالة الحرب لن تكون أمرا سهلا بالنسبة إلى تل أبيب، ولن يكون لمصلحتها (…)

وقال: “مواصلة الدول الاعتراف بدولة فلسطين، وازدياد التظاهرات في دول العالم المنددة بجرائم إسرائيل سيزيد من عزلة اسرائيل العالمية”.

وتطرق الرفاعي إلى الوضع الداخلي اللبناني، فقال: “يعيش المشهد النقدي في لبنان تحديات معقدة ومتداخلة تعكس واقعا اقتصاديا متأزما وأزمة ثقة عميقة بالنظام المالي والمصرفي”.

ولفت إلى أنه “ليس هناك حلول آنية، والقرار يعود للبنانيين لأن القوى الدولية والإقليمية لا تملك كل أدوات والقدرة على التأثير الداخلي، وإذا لم يتّجه اللبنانيون إلى الحوار والتفاهم فالأزمة مستمرّة إلى وقت طويل”.

Spread the love

adel karroum