حسام زكي جال على مسؤولين وقيادات: الشغور يحتاج مزيداً من التشاور

حسام زكي جال على مسؤولين وقيادات: الشغور يحتاج مزيداً من التشاور

أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي ان “هناك مساعي للوصول الى تفاهمات بما في ذلك ما تحدث عنه رئيس مجلس النواب نبيه بري ومسعاه للحوار”، مشيراً إلى ان “أمر حسم الشغور الرئاسي يحتاج الى المزيد من التشاور بين السياسيين”، مؤكداً “أننا هنا للتضامن مع أشقائنا اللبنانيين بما يواجهونه من مخاطر بخصوص الوضع في الجنوب”.

وزار زكي مقر الرئاسة الثانية حيث التقى الرئيس بري وبحث معه تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة بحضور السفير عبد الرحمن الصلح.

وردا على سؤال حول قدرة الجامعة العربية للوصول الى حل للشغور الرئاسي في ظل الانقسام العمودي الذي كان قائما منذ سنتين؟

أجاب زكي: الإنقسام بالفعل من سنتين كان انقساماً عموديا وكانت الامور صعبة، الآن في هذه الزيارة وانا لم استكمل لقاءاتي ولكن ما استشعره من الحوارت التي اجريتها حتى الآن أن الانقسام ليس كما كان. هناك مساع للوصول الى تفاهمات بما في ذلك حقيقة ما تحدث عنه الرئيس بري ومسعاه للحوار.

كما زار زكي  رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السراي الكبيرة.

بعد الاجتماع، قال زكي: “نعلم أن هناك تحديات كبيرة تواجه البلد وحالا من عدم التوافق الشعبي في شأن موضوعات عدة، وهي تعطل البلد، وندعو دائما الى التوافق والوصول الى حلول وسط”.

ودعا “جميع الأفرقاء إلى وضع مصلحة لبنان فوق أي مصالح أخرى ضيقة”، وقال: “إن شاء الله نستكمل اللقاءات مع أطراف سياسية أخرى في البلد”.

والتقى زكي أيضاً  رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل في مكتبه في بكفيا وجرى عرض لآخر المستجدات على الساحتين المحلية والإقليمية.

كما التقى رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، في مستهل جولته على الأحزاب والقيادات اللبنانية لإستشراف الوضع في ظل الحرب الدائرة في غزة وجنوب لبنان. كذلك تطرق البحث إلى الوضع الداخلي اللبناني والمبادرات الحوارية سعياً لحصول الانتخابات الرئاسية وإلى دور الجامعة العربية في المساعدة على تحقيق هذا الهدف.

Spread the love

adel karroum