جانين خوري: مدرسة الرقص الشرقي لا تنتهي

جانين خوري: مدرسة الرقص الشرقي لا تنتهي

جانين خوري راقصة شرقية محترفة أتقنت فنها بكل شفافية وقدمته برقي الى جمهورها في لبنان والوطن العربي وبعض الدول الغربية حتى تحولت الى رقم من الارقام الصعبة التي بدأت تحصد النجومية بشكل مختلف وغير تقليدي، خاصة بعد أن تسلحت بالعفوية والتجدد .

التقينا جانين وكان الحوار التالي معها :

يقال إن الرقص الشرقي بات يتراجع في الفترة الاخيرة؟

إذا كنت تتحدث عن الفن بالفنون عموماً تأثرت في لبنان جراء الازمات التي حصلت ويعاني منها الجميع، لكن على الفنان أن يتحدى ويثابر ويتقدم الى الامام على المستوى المحلي والموضوع يحتاج الى إرادة وقناعة إن هذا البلد يستحق العطاء بكل محبة وإيمان .

إنتشارك خارج لبنان واسع النطاق ؟

أرى أن القاعدة الجماهيرية لاي فنان يجب أن يتم تأسيسها بعناية حتى تتكون الثقة بين الفن والناس ومن هنا يمكن التحدث عن الانتشار الذي يكون وليدة هذه الثقة بين دولة واخرى، لذا وضعت إمكانياتي على خشبة المسرح بكل خصوصية حتى لاقت هويتي الفنية رضى وإعجاب الجمهور.

من ينافسك من الراقصات ؟

أنا أنافس نفسي ولا أجد مبرراً كي أقف في وجه أحد فالمجال الفني متاح أمام الجميع وقوة حضور الفنان هي التي تحسم النتائج التي تأتي على شكل إستمرارية، ومن الجميل أن ينافس المرء نفسه حتى يخرج بكل ما هو أفضل من داخله ويواكب العصر بخطوات مدروسة وعفوية وغير سطحية في آن واحد .

شهرتك في الخارج أكبر من الشهرة في لبنان ؟

لا ، هناك توازن في هذا الاطار وانا أسعى الى تطوير نفسي وشهرتي في لبنان والخارج حتى أحقق أهدافي في الفن خاصة أنني أكره الروتين وأنظر من نافذة التجدد الى المستقبل .

جانين أنت قليلة الظهور في الاعلام لماذا ؟

لا أجيد مهمة قرع الابواب كي أظهر هنا وهناك لذا أرحب بأي اطلالة إعلامية تصلني طالما ان من دعاني يقدر فني وتجربتي تحت الاضواء ويمكن أنني اركز على فني أكثر من اي شيء اخر .

لكنك ناشطة في مواقع التواصل الاجتماعي؟

(تضحك) أصبح الامر هوية بالنسبة لي لذا أرصد يومياتي بكاميرتي وأشاركها مع الاخرين وهناك تفاعل أجد سعادة حقيقية من خلاله كون التواصل مباشر مع الناس.

هل انتهت مدرسة الرقص الشرقي بعد أن بات مستقبلها مشوشاً؟

لا بالعكس للرقص الشرقي مستقبله وجمهوره ولا أجد اي خطر على هذا الفن الذي هو ركن أساسي من أركان الفنون في الوطن العربي، حتى أنني مثلاً خضت تجربة التمرين على الرقص في إحدى الدول الغربية وهذا ما يعزز نظرية المستقبل غير المحدود للرقص الشرقي تحديداً .

تعتبرين نفسك شجاعة كونك اخترت هذا الفن؟

بالطبع، هذا الفن يتطلب الشجاعة والذكاء والحيوية وهي نواح تتطلب مني الوقت والتخطيط الصحيح لاي خطوة اريد الاقدام عليها.

Spread the love

adel karroum