مجلس الوزراء ناقش خطة الطوارىء: سحب بند ملء الشغور في الإدارات

مجلس الوزراء ناقش خطة الطوارىء: سحب بند ملء الشغور في الإدارات
تأمين حاجة «كهرباء لبنان» وتطويع 1500 جندي لصالح الجيش

رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي جلسة لمجلس الوزراء قبل ظهر أمس في السرايا، واستهلها بتأكيده «تمسك الحكومة بحق لبنان بتحرير ارضه وحفظ سيادته»، مدينا «بقوة مجزرة «مدرسة التابعين» التي ارتكبتها إسرائيل بحق الأبرياء وسقوط اكثر من مئة شهيد ، ونسأل الضمير العالمي التحرك لوقف هذه الابادة الجرمية المنظمة».

وأكد «اصرار لبنان وقف الحرب وموقف لبنان الواضح بالتقيد الحرفي بمضامين القرار 1701 وتنفيذ كامل بنوده ومندرجاته من قبل الجميع ، لأنه المدخل إلى أي حل «(…)».

وقال: «(…) نحن في الحكومة لا نزال نرفع الصوت وندين بشدة الاعتداءات ونعمل لإحقاق الحق، ولن نتهاون بتوظيف كل قدراتنا وصداقاتنا لحماية بلدنا وادانة افعال إسرائيل الجرمية (…)».

وشدد على «دعوتنا الدائمة للاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية لاكتمال عقد المؤسسات الدستورية، ونؤيد الدعوة إلى الحوار فإنتخاب رئيس،وإلى التفاهم وتعزيز التلاقي للوصول إلى جلسة انتخاب رئيس باسرع وقت(…)». ولفت الى انه «تفاديا لمزيد من التشنج في هذا الظرف العصيب، قررت سحب البند المتعلق بملء الشغور في بعض الادارات الى حين، ولكن هذا الامر لا يمكن ان يستمر لأن الادارة بحاجة الى ملء الشواغر التي تهدد انتاجيتها (…)». ودار حوار مع وزير الاعلام زياد المكاري، وقال ردا على سؤال: «ان مجلس الوزراء  كلف  وزير المهجرين متابعة موضوع اعادة النازحين السوريين في الشق المتعلق بالعودة الطوعية. واوضح ان موضوع الكهرباء تتم معالجته، عبر شراء جزء من الفيول المطلوب من السوق اللبناني والأموال مؤمنة من شركة كهرباء لبنان، وسيتم معالجة الموضوع قبل يوم السبت».

وعن بيان «التيار الوطني الحر» حول التعيينات لملء شواغر في بعض الادارت، قال المكاري: «أن لدى «التيار» مشكلات كثيرة وعليه ان يحل مشكلاته، ويتركنا نحل مشكلات المواطنين . عندما يريد «التيار» التدخل ويعيّرنا بوطنيتنا ومسؤولياتنا فليسمح لنا فيها . لقد سحبت بنود التعيينات قبل صدور بيان «التيار»، كما اود ان أشير إلى ان احد الوزراء وهو أخ وصديق وهو من الوزراء المقاطعين كان قد طلب اجراء تعيينات، فليحاسبوا بعضهم قبل ان يحاسبونا».

ومن هو هذا الوزير؟ أجاب المكاري: «وزير الشؤون الاجتماعية (…)».

ياسين: من ناحيته قال الوزير ياسين: «نحن نتحمل مسؤوليتنا كاملة، في هذا الوضع الذي نراه امامنا في الجنوب والتدمير الممنهج في القرى والبلدات الحدودية(…)».

بوشكيان: وفي مداخلة بعد الجلسة اثار الوزير بوشيكيان الموضوع الذي طرح اليوم في الإعلام وهو سحب البندين المتعلقين بوزارة الصناعة ووزارة الشؤون الاجتماعية، وأشار الى «ان هناك صيفا وشتاء في التعاطي مع الأمور، فالمواضيع التي تخص فريقا سياسيا معينا يعتبرها  صيفا، أما المواضيع التي تخص الحكومة ومصالح الناس فهي شتاء». وقال: «هذه المواضيع سحبت للمزيد من البحث في المراحل المقبلة».

المقررات: وأخذ مجلس الوزراء علما بطلب وزارة الطاقة والمياه تأمين حاجة مستحقات كهرباء لبنان من المحروقات وتغطية بعض مستحقات العراق من شحنات الفيول أويل التي تم تصديرها إلى المؤسسة تنفذاً لإتفاق بيع مادة زيت الوقود الموقع بين الجانبين العراقي واللبناني. ووافق المجلس على الخطوات المعروضة في كتاب وزارة الطاقة والمياه رقم 3665/و وتاريخ 12-8-2024.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة المبدئية على تطويع 1500 جندي لصالح الجيش، بحسب محضر جلسة الوزراء التي عقدت، وعلى الخطوات المعروضة في كتاب وزارة الطاقة والمياه رقم 3665/و وتاريخ 12-8-2024، والموافقة على إستفادة شركة طيران الشرق الأوسط من مفاعيل قوانين تعليق المهل رقم 160/2020 و185/2020 و212/2021 و237/2021. كما قرّر مجلس الوزراء تكليف الوزارات والإدارات المعنيّة، وخلال مهلة أسبوع، تقديم ملاحظاتهم واقتراحاتهم بشأن خطة إدارة ملف النازحين السوريين ليُصار إلى البدء بتنفيذ ما تضمنته من خطوات ومسارات عمل.

وتم تكليف وزير المهجرين متابعة موضوع إعادة النازحين السوريين في شقّه المتعلّق بعودتهم الطوعيّة وإجراء الإتّصالات اللازمة بهذا الخصوص مع السلطات المعنيّة في الدولة السوريّة، وعلى أنّ يُصار إلى التنسيق في هذا الخصوص مع رئاسة مجلس الوزراء ورفع تقارير دوريّة بالموضوع إلى مجلس الوزراء.

Spread the love

adel karroum