أكسيوس: إسرائيل لا ترى تسوية للوضع في الشمال دون تصعيد

أكسيوس: إسرائيل لا ترى تسوية للوضع في الشمال دون تصعيد
جهود أميركية وفرنسية لمنع توسع الصراع

اشار موقع “أكسيوس” الاميركي نقلا عن مسؤول إسرائيلي كبير، الى ان إسرائيل توصلت لنتيجة أنه لا تسوية للوضع على الحدود الشمالية دون تصعيد، ولذلك تصعد الهجمات ضد حزب الله.

وبعكس ذلك نقلت “القناة 12” الإسرائيلية عن الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ أننا “ما زلنا لا نريد حربا حتى الآن ولكننا نريد إعادة السكان إلى منازلهم”. وبفعل تطورات الشمال قرر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إرجاء زيارته الى الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة.

وفي المقابل، اوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض بانه لا علم لنا بشأن إخطار مسبق بخصوص الهجمات الإسرائيلية على بيروت، ولا نزال نؤمن بأن الحل الدبلوماسي في الشرق الأوسط هو أفضل طريق للمضي قدما.

واكد البيت الأبيض بانه لم يفقد أحد الأمل في صفقة للإفراج عن الاسرى ووقف إطلاق النار في غزة، والرئيس الاميركي جو بايدن وجه بمواصلة العمل لرؤية إن كان من الممكن طرح مقترح يوافق عليه الطرفان لوقف إطلاق النار والإفراج عن الاسرى.

وتابع “نحن ننصح بقوة الأميركيين بعدم السفر إلى لبنان”، واردف “نحن ننخرط في جهود دبلوماسية مكثفة لمنع تصاعد حدة الصراع على الحدود الإسرائيلية اللبنانية”.

وأعلنت وزارة الدفاع الاميركي “البنتاغون” بأن وزير الدفاع الاميركي لويد أوستن تحدث مع وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت وأعرب عن قلقه إزاء التصعيد الحالي على الحدود بين إسرائيل وحزب الله.

ولفت، في تصريح، إلى “أنني شددت على التزام الولايات المتحدة بجهود تهدئة التوترات في منطقة الشرق الأوسط وردع الخصوم الإقليميين”، مضيفًا “أكدت على أولوية التوصل إلى حل دبلوماسي دائم للصراع على الحدود الإسرائيلية اللبنانية”.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنّ “وزير الخارجيّة أنتوني بلينكن التقى الرّئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس وناقشا ملف الشرق الأوسط، بما في ذلك العمل على تحقيق وقف إطلاق النّار في قطاع غزة​، إعادة الأسرى إلى منازلهم، وزيادة المساعدات الإنسانيّة لشعب غزة. كما ناقشا الحاجة إلى خفض التّصعيد في ​لبنان​، والالتزام بحلّ دبلوماسي يسمح للمدنيّين الإسرائيليّين واللّبنانيّين بالعودة الآمنة إلى منازلهم”.

Spread the love

adel karroum