مئات الغارات الإسرائيلية و «الحزب » يقصف حيفا ومطار رامات ديفيد العسكري

مئات الغارات الإسرائيلية و «الحزب » يقصف حيفا ومطار رامات ديفيد العسكري

تواصلت امس الغارات والقصف الاسرائيلي العنيف على البلدات الجنوبية الحدودية، وفي المستجدات الميدانية امس فقد نفذ الطيران الحربي الاسرائيلي منذ ساعات الفجر الاولى عدوانا جويا واسعا، حيث شن سلسلة من الغارات استهدفت بلدات حدودية ومناطق حرجية ومفتوحة في الجنوب والبقاع الغربي، وسجل تنفيذ اكثر من 60 غارة جوية تركزت على الوادي بين انصار والزرارية، عيتا الشعب (تدمير منزلين لال ابراهيم تدميرا كاملا)، الوادي المحاذية لطريق النبطية- الخردلي، المنطقة بين المعلية والمالكية، اطراف زبقين لجهة شيحين، وادي حسن عند اطراف مجدل زون، أطراف بلدة ياطر، اطراف الطيبة ومركبا وطلوسة، ومدينة الخيام، اطراف بلدة كفرملكي، ومجرى نبع الطاسة – اللويزة في منطقة اقليم التفاح، اطراف فرون، المحمودية، اطراف لبايا، منطقة الدمشقية، اطراف رب الثلاثين ويارون وبلدة عديسة. وصدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة بيان، ان غارة للعدو الإسرائيلي على بلدة عيترون، أدت إلى استشهاد شخص وإصابة شخص آخر بجروح، كما اعلن في بيان ثان ان «غارة للعدو الإسرائيلي على بلدة الخيام أدت إلى استشهاد شخص». وفي بيان مستحدث صدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة تحديث لحصيلة غارة العدو الإسرائيلي على بلدة المالكية والتي أدت إلى استشهاد شخص وارتفع عدد الجرحى إلى أربعة أشخاص. وأدت شدة الغارات الاسرائيلية الى تضرر واجهات كنيسة مار مارون في بلدة بصليا قضاء جزين،واستهدف الطيران الإسرائيلي بلدة مركبا بعدد من القذائف المدفعية الثقيلة، وأغار على بلدة حولا. هذا، واستهدفت غارتان اسرائيليتان وادي الحجير لجهة بلدات قبريخا، بني حيان وطلوسة،وافيد عن قصف مدفعي استهدف أطراف بلدة بليدا. واعتبارا من الثامنة من صباح  امس نفذ اللطيران الحربي الاسرائيلي عدوانا جويا حيث شن غارات مستهدفا اطراف بلدتي جباع وعين قانا في منطقة اقليم التفاح، ومنطقة المحمودية – العيشية،كما تعرضت بلدة عيتا الشعب في قضاء بنت جبيل لغارة. ونفذ الطيران الحربي عدوانا جويا، حيث شن غارة وعلى دفعتين مستهدفا الوادي بين بلدتي رومين ودير الزهراني، واستهدفت المدفعية الاسرائيلية المرتفعات الشرقية لـبلدة شبعا. وفي المقابل، اعلنت المقاومة الاسلامية في بيان انه «وردًا على اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة، شن هجومين جويين بأسراب من المسيّرات الانقضاضية على تموضعات مستحدثة لجنود العدو في محيط موقع المنارة وثكنة يفتاح وأصابت أهدافها بدقة». وكان لافتاً امس استخدام المقاومة صواريخ للمرة الأولى، مطلقاً عليها اسم «فادي 1» و «فادي 2»، تميّزت هذه الصواريخ بانها طالت عمقاً لم تستهدفه «المقاومة» من قبل، منذ بدء الحرب في الثامن من تشرين الاول الماضي. وأعلنت «المقاومة الاسلامية» صباح امس بانها «قصفت مُجمعات الصناعات العسكرية ‏لشركة رفائيل المتخصصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية والواقعة في منطقة زوفولون شمال ‏مدينة حيفا بعشرات الصواريخ من نوع فادي 1 وفادي 2 والكاتيوشا، وذلك عند الساعة (6:30) من ‏صباح هذا اليوم الأحد في ردٍ أولي على ‏المجزرة الوحشية التي إرتكبها العدو الإسرائيلي في مختلف المناطق اللبنانية يومي الثلاثاء والأربعاء ‌‏»مجزرة البيجر وأجهزة اللاسلكي»،ولفتت  الى ان هذا القصف هو «رد أولي على تفجيرات البيجر وأجهزة اللاسلكي يومي الثلاثاء والأربعاء».

هذا، وأعلن حزب الله للمرّة الثانية وفي بيانين منفصلين «استهداف قاعدة ومطار رامات ديفيد بعشرات من الصواريخ من ‏نوع فادي 1 وفادي 2، وذلك رداً على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت مختلف ‏المناطق اللبنانية والتي أدّت إلى سقوط العديد من الضحايا المدنيين».

والى ذلك، نفذت الطائرات الحربية الاسرائيلية قرابة الثانية والنصف من بعد منتصف الليل عدوانا جويا، حيث شنت غارة مستهدفة المنطقة الواقعة بين بلدتي زوطر الشرقية ودير سريان،وتعرضت بلدة عيتا الشعب لقصف مدفعي. وعند الرابعة الا عشر دقائق فجرا شنت الطائرات المعادية غارة مستهدفة محيط وادي السلوقي. وعمد جنود العدو من موقعهم المقابل الى توجيه نيران رشاشاتهم الثقيلة قرابة الرابعة والربع فجرا باتجاه الاحياء السكنية لبلدة رامية،وشنت غارة جوية على الوادي بين بلدتي رومين ودير الزهراني ، وتبعتها غارة مماثلة استهدفت اطراف بلدة كفرملكي في منطقة اقليم التفاح، كما تعرضت بلدة كونين لغارة جوية، وتبعها غارة ممائلة طاولت المنطقة الواقعة بين دير الزهراني وعزة .

وتم إطلاق رشقات صاروخية جديدة من جنوب لبنان على ضواحي حيفا والجليل الأسفل، صباح اليوم الأحد، ما أدى إلى اندلاع النيران في السيارات والمباني، وافيد ان المقاومة أطلقت أكثر من 100 صاروخ تجاه الجليل الأعلى وجنوب حيفا.

Spread the love

adel karroum