المرتضى والمكاري يتلقيان تهديداً صوتياً.. وكريدية ينفي اختراق شبكة “أوجيرو”

المرتضى والمكاري يتلقيان تهديداً صوتياً.. وكريدية ينفي اختراق شبكة “أوجيرو”

تلقّى مكتب وزير الثقافة القاضي محمّد وسام المرتضى اتصالاً قبل قليل من شخص يتكلّم العربية الفصحى بلكنة غريبة حذّر في اتصاله بوجوب مغادرة المكتب فوراُ لأنه مستهدف فما كان من السيدة التي تلقّت الاتصال الاّ ان استهزأت به قائلةً له: “هش وْلا جبان” فما كان منه الاّ ان قطع الاتصال.

كما تلقى أيضاً مكتب وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري اتصالا، دعا خلاله المجيب الآلي الى إخلاء المبنى. يستأهل، علما أنه محل متابعة من الجهات المعنية”.

من جهته، أكد وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم، أن “إسرائيل لم تخترق شبكة الاتصالات الرسمية بلبنان”.

وكشف القرم في حديث لـ”العربية”، عن أن “رسائل التحذير التي تلقاها لبنانيون كانت من تطبيقات إلكترونية”، موضحا أنها “لا تحتاج لتقنيات عالية”.

وأضاف: “الرسائل التحذيرية التي أرسلت اليوم تكررت في أوقات سابقة”.

وبعدما أفيد عن تلقي مواطنين في الجنوب وبيروت وعدد من المناطق، رسائل هاتفية تحذيرية عبر الشبكة الثابتة، مصدرها إسرائيل، تطلب منهم إخلاء اماكن وجودهم سريعاً، ووسط الحديث عن اختراق إسرائيلي لشبكة الاتصالات الأرضية في لبنان، نفى المدير العام لهيئة “أوجيرو” عماد كريدية في حديث صحافي هذا الأمر، موضحا ان “السيستم لدينا لا يستقبل اتصالات من “الكود” الاسرائيلي، وبالتالي اذا قام العدو بالاتصال عبر كود أجنبي رديف هذا لا يعتبر خرقًا للسيستم بل تحايلا على نظام “الانترناشونال كود” .

واعتبر كريدية ان “من حسن الحظ ان سنترالاتنا قديمة وهي صعبة الاختراق”، داعيا المواطنين الذين يتلقون اتصالات من هذا النوع الى الابلاغ عن رقم المتصل ليصار الى معالجة الموضوع.

وقال كريدية: “أستطيع القيام باتصال من رقم مزيف إلى رقم آخر من دون أن يُعتبر هذا العمل اختراقاً لشبكة الاتصالات وهو ما يُطلق عليه تقنياً باسم cloned”. وأكد أنّ “هذه العملية متاحة للجميع، وأستطيع أن استخدم رقم أي شخص للاتصال برقم آخر، وهذا يُعَدّ تحايلاً على أنظمة الاتصالات”، مشدّداً على أنّ “اختراقاً لم يحصل للشبكة اللبنانية”.

Spread the love

adel karroum