خلية نحل في كافة المناطق اللبنانية لإغاثة النازحين

خلية نحل في كافة المناطق اللبنانية لإغاثة النازحين

تتوحد الجهود الرسمية والمدنية من اجل حل ازمة النازحين من القرى الجنوبية والبقاعية والضاحية الجنوبية بفعل العدوان الاسرائيلي على هذه المناطق .

ولفت رئيس لجنة الطوارئ وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناصر ياسين، إلى أن عدد مراكز الايواء في المرافق العامة ارتفع إلى 565 مركزاً تشمل مدارس رسمية ومجمعات تربوية ومعاهد مهنية ومراكز زراعية وغيرها موزعة في مختلف المحافظات ويتم توجيه المواطنين اليهم عبر غرف عمليات المحافظات عبر خطوط الاتصال الساخنة التي خصصت في كل محافظة لمساعدة المواطنين.

– وصل عدد النازحين المسجلين في مراكز الايواء المعتمدة من قبل غرفة العمليات الوطنية حتى هذه الساعة 77100 نازح وفق المنصة الوطنية. وهناك أعداد كبيرة من النازحين الذين انتقلوا إلى منازلهم في مناطق أخرى أو للإقامة مع ذويهم أو في منازل مؤجرة أو فنادق، أو في أماكن عامة أو خاصة وغيرها. هذا بالإضافة إلى آلاف آخرين سافروا جواً أو عبروا الأراضي اللبنانية إلى سوريا، حيث يقدّر بأن الرقم الفعلي يفوق بأضعاف ما هو مسجل فعلياً.

– خلال اليومين الأخيرين، سجّل الأمن العام عبور 15600 مواطن سوري و 16130 مواطن لبناني إلى الأراضي السورية.

– تعمل الهيئة العليا للإغاثة بكل طاقاتها وامكانياتها لتأمين مواد الإغاثة الأساسية للنازحين في مراكز الايواء في مختلف المناطق اللبنانية بالتنسيق مع المحافظين.

– كلّف وزير الداخلية والبلديات المحافظين عقد مجالس أمن فرعية في المحافظات لضبط الأمن وقمع المخالفات لا سيما في محيط مراكز الايواء وردع محاولات اقتحام الأملاك الخاصة والمحافظة عليها.

– يتم إحصاء مراكز الايواء التي تقوم الجهات الخاصة والأهلية بتجهيزها في مختلف المناطق اللبنانية بالتنسيق مع المحافظين.

– تنسّق الحكومة مع منظمات الأمم المتحدة من اجل تأمين الخدمات الأساسية لإغاثة المنكوبين والنازحين في مراكز الايواء حيث خصصت منظمات الأمم المتحدة حزمة مساعدات طارئة من صندوق لبنان الإنساني لدعم السكان الأكثر ضعفاً في البلاد وذلك لتلبية الاحتياجات العاجلة للمتضررين من الاعمال العدائية المستمرة على لبنان.

مؤسسة مخزومي

اعلنت «مؤسسة مخزومي» في بيان، انه «في إطار العمل الإغاثي والخدمات الانسانية، بالتنسيق مع وحدة إدارة الكوارث ومكتب المحافظ، قامت المؤسسة بتوزيع عدد كبير من الفرش والمستلزمات الأولية للنازحين في عدد من مدارس بيروت، وذلك بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، كمبادرة تأتي استجابة للاحتياجات الإنسانية وتأكيدا على التزامنا بتقديم الدعم اللازم للمجتمع».

استعدادات عراقية للنازحين

مع استمرار موجة نزوح اللبنانيين من مناطقهم بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية، أعلن العراق عن استعدادات لاستقبال العائلات اللبنانية في حال مجيئها، تتضمن الاستفادة من «مدينة الزائرين» أو مخيمات النزوح السابقة.  

وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية، إيفان جابرو، عقدت، اجتماعاً لبحث هذه الاستعدادات، وقالت في بيان، إنها وجهت كادر الوزارة بالاستعداد لإستقبال تلك العائلات، وتوفير المستلزمات الضرورية وتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية في حال مجيئها بشكل عاجل.

من جهته، قال المتحدث باسم الوزارة علي عباس، في مقابلة مع موقع «الحرة»، إن مجلس الوزراء العراقي صادق على خطة قبل أكثر من أسبوع لإجلاء العراقيين في حال تطلب الأمر ذلك، لكنه أوضح أن موجة النزوح الكبيرة التي شهدها جنوب لبنان في الأيام الماضية، دفع الحكومة أيضا إلى إعلان الاستعداد لجميع الحالات الإنسانية الطارئة، بالأخص بعد قرار رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني بتسهيل إجراءات دخول اللبنانيين، بحسب تعبيره.ومن ضمن الاستعدادت التي وضعتها الوزارة، استغلال «مدينة الزائرين» في محافظة كربلاء العراقية لاستقبال اللبنانيين النازحين. وأوضح عباس أن الطاقة الاستيعابية لهذه المدينة يبلغ نحو 3000 شخص.وكشف عباس أيضا عن سيناريو آخر في حال تطورت الأوضاع في لبنان، من خلال إعادة فتح مخيمات النازحين السابقة بعد إعادة تأهيلها من جديد لإيواء أي زيادة تحصل في عدد اللبنانيين الذين يصلون إلى العراق. واستبعد أن تجبر الظروف الحالية اللبنانيين على النزوح إلى العراق، لكنه قال إن وزارة الهجرة والمهجرين مستعدة للتعامل مع جميع الاحتمالات، مؤكدا عدم وصول أي عائلة لبنانية نازحة إلى العراق لحين إعداد هذا التقرير.

وقال المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين العراقية إن الأوضاع في لبنان حاليا لم تصل إلى مستوى يستدعي من الوزارة إعلان حالة الطوارئ لإجلاء العراقيين وإعادتهم إلى ديارهم.

صيدا

وجال رئيس بلدية صيدا الدكتور حازم خضر بديع   في عدد من مراكز إيواء النازحين في صيدا القديمة شملت النادي المعني الرياضي ومدرسة الرشدية الرسمية.

والتقى بديع لجنة مجموعة شباب صيدا القديمة المشرفة على المركزين، حيث إطلع على أوضاع العائلات النازحة وإحتياجاتها والنواقص التي هم بأمس الحاجة إليها.

كما تفقد   العائلات النازحة التي لا تزال بدون مأوى، وجرى تأمين بعض المستلزمات الضرورية لها من وجبات غذاء ومياه . كما بحث إمكان إستيعاب بعض العائلات في مدرسة الرشدية.

وجدد بديع توجيه النداء لتنظيم مبادرات تقديم المساعدات للنازحين من خلال غرفة العمليات المشتركة   لإدارة المخاطر والأزمات في بلدية صيدا، التي عممت إستمارة بيانات لملئها إلكترونيا (أون لاين ) من قبل الأفراد والمؤسسات الراغبين بتقديم هذه المساعدات ، والتواصل مع الغرفة عبر الخط الساخن

الضنية

عقد في مقر قائمقامية قضاء المنية ـ الضنية في بلدة سير إجتماع موسّع للجنة إدارة الكوارث برئاسة قائمقام القضاء جان الخولي، حضره النائب جهاد الصمد، النائب السابق سامي فتفت، مدير مستشفى سير ـ الضنية الحكومي بشار جمال، رئيس إتحاد بلديات الضنية محمد سعية، رئيس إتحاد بلديات جرد الضنية طارق الشفشق، رئيس رابطة مخاتير الضنية ضاهر أبو ضاهر، مسؤول جهاز الإغاثة والطوارىء في الضنية لقمان جيدة، مسؤولون عن   الأجهزة الامنية في الضنية، ورؤساء بلديات ومخاتير، إضافة إلى حضور رؤساء إتحادات بلديات الضاحية وجبل عامل وصور الذين تواجدوا وشاركوا في اللقاء.

الكورة

وعقدت قائمقام الكورة كاترين الكفوري اجتماعا في غرفة عمليات ادارة المخاطر في سرايا أميون لتنسيق ادارة مراكز الايواء ضمن القضاء، في حضور رئيس قسم قائمقامية الكورة ليال اسعد، رئيس دائرة التنظيم المدني جميل العازار، رئيسة قسم الشؤون الاجتماعية ريم مصطفى، رئيس اتحاد بلديات الكورة ربيع الايوبي، رئيس بلدية بدنايل محمود يونس، رئيس قسم مكتب المخابرات في الكورة العميد نجيب النبوت، الصليب الاحمر اللبناني قسم الإسعاف وقسم ادارة المخاطر في الصليب الاحمر اللبناني وشبيبة كاريتاس وحدة الاستجابة لحالات الطوارئ، وذلك لمتابعة وتوزيع المهام في إطار الخطة العملية الموضوعة، بهدف الاستجابة لحاجات النازحين بالطريقة الامثل في مراكز الإيواء والتمكن من تأمين المستلزمات الاساسية لهم.وفي ختام الاجتماع اكدت الكفوري «اهمية تنسيق المهام كل من ضمن اطار اختصاصه مع الاخذ بعين الاعتبار تقليص الازدواجية في العمل».

Spread the love

adel karroum