حركة سياسية في عين التينة لتسريع انتخاب رئيس

حركة سياسية في عين التينة لتسريع انتخاب رئيس
المواجهة البرية: عشرات القتلى والجرحى الاسرائيليين

على وقع توعّد بنيامين نتنياهو ايران بدفع ثمن هجومها الصاروخي والاقرار بتضرر قواعد جوية جراءه، ووقت انطلقت حرب برية حدودية في مارون الراس والعديسة ويارين بين الجيش الاسرائيلي وحزب الله اسقطت قتلى وجرحى بالعشرات في صفوف الاسرائيليين، يناقش مجلس الامن الوضع الملتهب في الشرق الاوسط، الذي يعود اليه وزير خارجية فرنسا جان نويل بارو في مهمة كلفه بها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون. بيد ان مجمل المؤشرات المتجمعة في الافق المحلي والخارجي لا يؤشر الى امكان عودة نتنياهو الى الوراء بعدما سدد أعتى الضربات لحزب الله واغتيال قياداته من اعلى الهرم الى اسفله ويبدو ماضيا ً في اجرامه بدك مواقع الحزب ورجاله ومراكزه، بدليل ان غاراته لم تتوقف جنوبا ولا بقاعا ولا في قلب الضاحية الجنوبية لبيروت التي عاشت اعنف جولات الحرب ليلاً،يستكمل مجازره بحق المدنيين ورجال الانقاذ الذين انضم الى قافلة شهدائهم اليوم 4 مسعفين من الدفاع المدني اللبناني في غارتين إسرائيليتين على بلدتي عيترون وجنتا جنوب وشرقي لبنان.

لكن ووفق المثل القائل «ربّ ضارة نافعة» مع جواز عدم المقارنة، يبدو ان ثمة مشهدية سياسية مهمة بدأت ترتسم في الافق الرئاسي عنوانها انتخاب رئيس جمهورية قد تتبلور بحسب معلومات «المركزية» الاسبوع المقبل، بدليل ما نقل من مواقف عن رئيس مجلس النواب نبيه بري امس واليوم لجهة عدم ربط الانتخاب بوقف الحرب ولا بالحوار المسبق.

البداية

 وامس نظم حزب الله جولة في الضاحية الجنوبية لبيروت التي شهدت مساء امس اعنف الغارات، شارك فيها أكثر من 200 صحافي، حيث أكد مسؤول الإعلام في الحزب، محمد عفيف، أن الأبنية المستهدفة هي مدنية، مشددًا على أن الهدف من الهجمات الإسرائيلية هو تدمير المعالم وتغيير معالم الضاحية. وفي تصريحاته خلال الجولة، قال عفيف: «تسعى إسرائيل لتحريض بيئة حزب الله ضد الحزب». وأشار إلى أن «قصف إسرائيل لمقر قناة الصراط يعدّ عملًا إرهابيًا وعدوانيًا». وتابع عفيف: «ما حصل في مسكاف عام ليس إلا البداية. قواتنا على أتم الاستعداد والمقاومة بخير، ومنظومة القيادة أيضًا بخير، والحرب هي جولات وصولات.»

بارو

وفي محاولة لاحتواء التصعيد، أعلنت الخارجية الفرنسية أن الوزير جان نويل بارو سيزور المنطقة مجددا في مهمة كلفه بها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون. كما دعت الخارجية الفرنسية، إسرائيل لإنهاء عملياتها العسكرية بلبنان في أقرب وقت.

مجلس وزراء

في المواكبة الرسمية، رأس رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي جلسة لمجلس الوزراء في السراي، خصصت لمناقشة أوضاع النازحين وإخراج البضائع. واتخذت سلسلة من القرارات.

لا تمسك بالحوار

 سياسيا، حركة ناشطة على الضفة الرئاسية. امس، وفي إطلالة هي الاولى، زار 6 نواب من اللقاء النيابي التشاوري المستقل الذي يضم النواب الياس بو صعب وابراهيم كنعان والان عون وسيمون أبي رميا وميشال ضاهر ونعمة افرام عين التينة والتقوا رئيس المجلس النيابي نبيه بري. بعد اللقاء، دعا بوصعب إلى إيجاد مساحة مشتركة تسمح بانتخاب رئيس للجمهورية بسرعة. 

باسيل وتجدد

 ايضا، إستقبل ميقاتي النائب جبران باسيل وعرض معه التطورات الراهنة. واستقبل رئيس الحكومة نواب «كتلة تجدد» وتضم النواب فؤاد مخزومي، أشرف ريفي وميشال معوض.

Spread the love

adel karroum