بايدن “لا يدعم هجوماً” على المواقع النووية الإيرانية ومجموعة السبع: الحل الديبلوماسي “ما زال ممكناً”

بايدن “لا يدعم هجوماً” على المواقع النووية الإيرانية ومجموعة السبع: الحل الديبلوماسي “ما زال ممكناً”

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه يعارض الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية ردا على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل.

إلا أن بايدن قال إن إسرائيل لديها الحق في الرد على الهجوم، مضيفا أنه سيتم فرض عقوبات إضافية على إيران.

وقد شارك بايدن في  اجتماع افتراضي تم تنظيمه بشكل متعجل لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.

وأعلن البيت أنه تمت مناقشة فرض عقوبات جديدة خلال الاجتماع، مضيفا أن مجموعة السبع تعمل حاليا على صياغة بيان مشترك وأن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل وملتزمة بأمنها.

وأعرب زعماء مجموعة السبع عن “قلقهم الشديد”، بشأن الأزمة في الشرق الأوسط، لكنهم قالوا إن الحل الديبلوماسي ما زال ممكنا وإن الصراع على مستوى المنطقة ليس في مصلحة أحد، حسبما جاء في بيان.

ونظمت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني مكالمة بين زعماء دول المجموعة بعد يوم من إطلاق إيران وابلا من الصواريخ على إسرائيل، مما زاد من المخاوف من اندلاع حرب إقليمية.

وتتولى إيطاليا الرئاسة الدورية للمجموعة التي تضم الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان.

ونص بيان للحكومة الإيطالية على أن الزعماء نددوا بالهجوم الإيراني واتفقوا على “العمل بشكل مشترك لتعزيز خفض التوترات الإقليمية”.

وأشار البيان إلى تطبيق قرارين للأمم المتحدة أحدهما يحمل رقم 2735 ويدعم خطة من ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس الفلسطينية. والقرار الثاني رقم 1701 الذي أوقف حرب إسرائيل وحزب الله في جنوب لبنان عام 2006.

ووصف إسماعيل بقائي المتحدث باسم الخارجية الايرانية تنديد المجموعة بـ”المتحيز وغير المسؤول”.

Spread the love

adel karroum