لبنان يطلب وقف النار وبلينكن تشاور مع بري ل 40 دقيقة

لبنان يطلب وقف النار وبلينكن تشاور مع بري ل 40 دقيقة

على أهمية حدث استهداف قوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان الذي شكل موضع ادانات دولية واستدعاء سفراء اسرائيل في عدد من الدول ومنها فرنسا امس بعدما كرر الجيش الاسرائيلي قصفه على مقرهم في الناقورة، بقيت مأساة غارات العاصمة مساء اول امس تتصدر اهتمام اللبنانيين وقد ادت الى استشهاد اكثر من 22 شخصا واصابة المئات من المدنيين العزّل، فيما بقي مصير المُستهدف بالغارات مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا غير واضح في ضوء تضارب المعلومات بين من تحدث عن اصابته بجروح خطيرة وحراجة وضعه ومن اشار الىانه لم يكن في الأمكنة المستهدفة حتى.
اما الجهود الدبلوماسية لوقف النار فلم تلق اذانا صاغية من الجانب الاسرائيلي الماضي في ضرباته واغتيالاته. وقد طلب لبنان رسميا من مجلس الامن الدولي امس اتخاذ قرار بوقف تام وفوري لإطلاق النار مع تطبيق القرار 1701، وهو ما دعا اليه وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن في تصريح معتبرا إن للشعب اللبناني مصلحة كبيرة في وقف النار وانتخاب رئيس للجمهورية، معلنا «نعزز الجهود من أجل تفادي توسع الصراع في الشرق الأوسط ونعمل على إيجاد حل دبلوماسي في لبنان».
بري – بلينكن
تلقى رئيس مجلس النواب نبيه بري اتصالا هاتفيا من بلينكن استمر زهاء 40 دقيقة تم خلاله البحث في الأوضاع الراهنة في لبنان .
اما رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي فأكد خلال جلسة مجلس الوزراء «ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت ممكن»، مشيرًا إلى أن «ما يحصل غير مقبول بتاتاً»، مضيفاً: «نطلق للعالم هزّة ضمير لا صرخة أمل وخيبة ولبنان مصر على تطبيق الـ 1701 وعلى المجتمع الدولي إلزام إسرائيل بتطبيقه. وطلبنا من «الخارجية» تقديم طلب الى مجلس الأمن ندعوه فيه الى اتخاذ قرار بوقف تام وفوري لإطلاق النار مع تطبيق القرار 1701»، مشيرا الى ان «لبنان ضحية للغطرسة الإسرائيلية التي لا ترتدع وتنتهك سيادتنا أمام عيون العالم مستقويةً بالصمت المريب عن مجازرها». واعتبر ميقاتي أن الاعتداء الذي تعرضّت له «اليونيفيل» من قبل الجيش الإسرائيلي جرم مستنكر من قبلنا وبرسم المجتمع الدولي الذي تنتهك حرمته»، مؤكدا ان «الحلّ الدبلوماسي مطروح على الطاولة و»حزب الله» شريك في الحكومة وموافق على تطبيق القرار 1701».
دعم هولندي: الى ذلك، وبعدما استقبل ميقاتي المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الاونروا» فيليب لازاريني على رأس وفد والممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي في لبنان بليرتا اليكو، تلقى رئيس الحكومة اتصالا من رئيس وزراء هولندا ديك شكوف الذي اعرب عن دعم بلاده للبنان وتشديده على ان الحل الديبلوماسي هو الحل الوحيد لحماية المدنيين ووقف الدمار في لبنان.
تأييد المبادرة: وفي وزارة الخارجية ، التقى الوزير عبدالله بو حبيب سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى لبنان ليزا جونسون وتم التباحث في مستجدات العدوان الاسرائيلي المستمر على لبنان، وفي المساعي الدولية الجارية للتوصل الى وقف لاطلاق النار. وجدد الوزير بو حبيب التأكيد على تأييد لبنان للمبادرة الأميركية-الفرنسية الهادفة الى وقف إطلاق النار، وتمسكه بقرار مجلس الأمن رقم 1701.

Spread the love

adel karroum