في إطار حشد الدعم الدولي لقضية اللاجئين وثني الأونروا عن قراراتها التقليصية (شاهد) تدعو الحكومة اليابانية إلى التدخل العاجل

28 كانون2/يناير 2016
Author :  

قام وفد من المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)، ضم الوفد مدير المؤسسة الدكتور محمود الحنفي،

 

ومسؤول العلاقات العامة الأستاذ محمد الشولي بزيارة السفارة اليابانية حيث استقبلهم  مستشار السفير الياباني السيد كايسوكي ياماناكا.


قدّم وفد (شاهد)عرضاً تفصيلياً عن معاناة اللاجئين الفلسطينيين المرتبطة بتقليص خدمات الأونروا، خاصة في ما يتعلق بسياسة الاستشفاء الجديدة والتعليم والتي بدأت في شهر أيلول 2015. وشرح الوفد الآثار الإنسانية السيئة التي سوف تترتب على هذه القرارات، وذلك بمعطيات وحقائق وأرقام.


 كما تطرق الوفد إلى التوقف عن دفع بدلات الإيجار للاجئين الفلسطينيين من سوريا وتقليص قيمة المعونة الغذايئة بنسبة النصف تقريباً.   وأبلغ الوفد المستشار الياباني أن أوضاع اللاجئين الفلسطينيين تتطلب تدخلاً عاجلاً من المجتمع الدولي لثني الأونروا عن المضي قدماً بهذه السياسة، وزيادة الدعم المقدم لموازنتها.


كما تحدث الوفد أيضاً عن العقبات التي تواجه إعادة الإعمار في مخيم نهر البارد، والذي لم يكتمل منه سوى 40%، ومخاوف أهالي المخيم من أن الإعمار سوف يتوقف وبشكل خاص تحدث الوفد عن المخاطر المترتبة عن نزع صفة مخيم نهر البارد " كمنطقة طوارئ".


سلم الوفد المستشار ياماناكا مذكرة موجهه الى رئيس الوزراء الياباني تضمنت كل المطالب التي رفعها اللاجئون الفلسطينيون الى الأونروا، كما سلمه مذكرة  تتعلق بالصحفي الأسير الفلسطيني محمد القيق وضرورة أن تبذل اليابان جهوداً وضغوطاً لدى دولة الإحتلال الإسرائلي من أجل إطلاق الأسير الذي قد مضى على إضرابه عن الطعام لغاية الآن 65 يوماً.


من جهته وعد المستشار الياباني ببذل قصارى جهده لدى حكومته والبحث عن آليات للاستمرار بدعم اللاجئين الفلسطينيين.


بيروت في، 28/1/2016


المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان

743 Views
Super User
Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…