سقوط سيليكون فالي يؤثّر بوضوح على شهية المخاطرة.. كيف ذلك؟

سقوط سيليكون فالي يؤثّر بوضوح على شهية المخاطرة.. كيف ذلك؟

شهدت شهية المخاطرة ضعفا ملحوظا خلال تعاملات  الأسبوع الفائت متأثرة بعدد من التداعيات التي خلفتها أزمة انهيار المجموعة الأميركية سيليكون فالي بختام الأسبوع الماضي، والتي عززت تدفقات المستثمرين حيال الملاذات الآمنة من عملات وسلع للعملات أو السلع ويمكن تلخيص أهم المستجدات التي شهدتها شهية المخاطرة تجاه أهم السلع والعملات:

شهية المخاطرة وعملات الملاذ الآمن

فقد شهدت تداولات هذا الاسبوع إقبالا ملحوظا لتدفقات المسثمرين لعملات الملاذ الآمن وهي الفرنك السويسري والين الياباني وسط حالة عدم اليقين الاقتصادي وباعتبارهم عملات الملاذ الآمن في أوقات الاضطرابات الاقتصادية، حيث ارتفع الفرنك السويسري خلال التعاملات بنسبة 1% ليسجل نحو 109.75 نقطة، كما يتم تداول الين الياباني على ارتفاع بنسبة 1.86% تقريبا ليستقر قرب 75.45 نقطة.

شهية المخاطرة والذهب

صعدت عقود الذهب بمرور تعاملات اليوم كملاذ آمن في أوقات الأزمات؛ حيث أثار انهيار المجموعة الأميركية سيليكون فالي وما تبعه بإعلان السلطات الأميركية إغلاق بنكSignature، حيث ازدهر الطلب على الذهب بالتداولات تحوطا من الأزمات الاقتصادية والمالية؛ إذ أثارت الانهيارات المصرفية الأخيرة مخاوف الأسواق من تكرار سيناريو الأزمة المالية العالمية 2008 مرة أخرى.

شهية المخاطرة والدولار الأميركي

تكبد الدولار الأميركي خسائرا واضحة خلال تعاملات اليوم، مع ترقب المستثمرين صدور بيانات التضخم الأميركية، مدفوعا بالهبوط الشديد لعوائد سندات الخزانة الأميركية، حيث سجل عائد سندات الولايات المتحدة لأجل 10 سنوات هبوطا بمقدار 3.440 نقطة بنسبة انخفاض بأكثر من 6%.

كما تضررت تداولات الدولار بوضوح بفعل انحسار توقعات الأسواق حيال رفع الفائدة بواقع 50 نقطة أساس ليحل محلها التوقع لرفع 25 نقطة أساس أو تثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع الفيدرالي الأميركي بالأسبوع المقبل.

شهية المخاطرة والنفط

تعرضت تداولات عقود النفط الفورية لضغوط هبوطية قوية؛ على إثر تزايد المخاوف حيال تضرر اقتصاد الولايات المتحدة جراء انهيار بنك سيليكون فالي ، بما يثير احتمالات تعرض الاقتصاد الأميركي لأزمة مالية عالمية على غرار أزمة 2008، وبالتالي تراجع النمو الاقتصادي العالمي؛ من ثم تضرر الطلب على النفط من جانب المستهلك العالمي الأول لخام النفط.

شهية المخاطرة والعملات الرقمية

ساهمت الحزمة الأخيرة التي أعلنت عنها السلطات الأميركية بوقت مبكر من اليوم، والتي تضمنت دعما واضحا للعملات الرقمية، وهو ما قلص المخاوف بشأن تضرر سوق العملات الرقمية في الولايات المتحدة على خلفية الإغلاقات الأخيرة لبعض البنوك المصرفية بالولايات المتحدة في أقل من أسبوع، ومن بينها بنك signature وهو أحد المقرضين الرئيسين في قطاع العملات الرقمية.

كيف تأثرت أسعار السلع والعملات بهذه التطورات؟

شهية المخاطرة والدولار الأميركي: هبط مؤشر الدولار الأميركي، والذي يقيس أداء العملة الخضراء مقابل سلة من العملات الرئيسية، بنسبة 0.73% ليسجل 103.81 نقاط.

شهية المخاطرة والذهب: صعدت العقود الفورية للذهب بحوالي 1.54% لتسجل نحو 1,895.91 دولارا للأوقية، كما صعدت أسعار عقود الذهب الآجلة تسليم نيسان بما يعادل 2.25% تقريبا لتستقر قرب 1,909.30 دولارات للأوقية.

شهية المخاطرة والنفط: هبطت عقود خام برنت الفورية بنسبة 3.94% لتصل إلى 79.62 دولارا للبرميل، كما تراجعت عقود الخام الأميركي الفورية بنحو 4.34% لتصل إلى 73.25 دولارا للبرميل.

شهية المخاطرة وبيتكوين: سجلت العملة الرقمية بيتكوين صعودا قويا بنحو 5.43% ليتم تداولها قرب المستوى 1,151.39 دولارا.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً