صمود أوكراني في باخموت وزيلنسكي يتوعّد بدحر الروس من كامل بلاده
«الأطلسي» يتوسّع بضم فنلندا عكس إرادة روسيا

صمود أوكراني في باخموت وزيلنسكي يتوعّد بدحر الروس من كامل بلاده«الأطلسي» يتوسّع بضم فنلندا عكس إرادة روسيا

اتهمت روسيا صحافيا أميركيا بالتجسس بينما اقترب حلف شمال الأطلسي من ضم فنلندا إلى عضويته، مما أدى إلى تفاقم التوتر بين موسكو والغرب مع وصول الحرب في أوكرانيا إلى يومها الأربعمائة .

و نفت صحيفة وول ستريت جورنال تهم التجسس التي وجهتها روسيا لمراسلها إيفان جيرشكوفيتش وطالبت بالإفراج عنه فورا. وقال الكرملين إنه «أُلقي القبض عليه متلبسا»، دون أن يقدم أدلة مدعومة بوثائق أو مقاطع مصورة.

وأدان البيت الأبيض تصرفات روسيا وحث المواطنين الأميركيين الذين يعيشون أو يسافرون داخل روسيا على المغادرة فورا.

وقالت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض كارين جان بيير في إفادة «اتهامات التجسس هذه سخيفة. استهداف الحكومة الروسية لمواطنين أميركيين غير مقبول».

وقالت جهاز الأمن الاتحادي الروسي إنه ألقى القبض على جيرشكوفيتش، الذي يبلغ من العمر 31 عاما والذي عمل في روسيا صحفيا لمدة ست سنوات، في مدينة يكاترينبورج الصناعية في الأورال «للاشتباه في تجسسه لصالح الحكومة الأميركية».

ونُقل الصحفي إلى موسكو، حيث قررت محكمة في جلسة مغلقة حبسه احتياطيا حتى 29  أيار. ويمكن أن تصل عقوبة التجسس بموجب القانون الروسي إلى السجن لمدة 20 عاما.

وتوقع محللون سياسيون غربيون أن تسعى موسكو لمقايضة جيرشكوفيتش في صفقة لتبادل سجناء مع واشنطن أو لاستخدامه لتحقيق نفوذ ديبلوماسي بطريقة أخرى.

توسع مرتقب لحلف الأطلسي

وفي السياق وافق البرلمان التركي  على مشروع قانون للسماح لفنلندا بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي. وكان البرلمان التركي هو آخر من يصادق على عضوية فنلندا من بين 30 دولة عضو في التحالف بعدما وافق المجلس التشريعي المجري على مشروع قانون مماثل في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وقدمت دول حلف شمال الأطلسي بشكل فردي، خصوصا الولايات المتحدة وبريطانيا والدول الأوروبية، وكذلك التحالف بشكل جماعي دعما عسكريا وماليا كبيرا لحكومة كييف.

وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج لقناة فوكس نيوز «قريبا ستصبح فنلندا والسويد عضوين (بحلف شمال الأطلسي)، مما يعني أن الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين ينال عكس ما كان يريده تماما».

وأضاف أن بوتين أراد أن يكون حجم حلف شمال الأطلسي أصغر، بينما يزداد الحلف حجما.

وتحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه   عن «المسار الرهيب» الذي سلكته بلاده خلال 400 يوم من المقاومة منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط 2022.

وقال «أوكرانيا ستنتصر على الجبهة… لن نترك أثرا واحدا لروسيا على أرضنا ولن نترك أي عدو دون عقاب». ولم يخض الرئيس الأوكراني في تفاصيل لكن جيشه يخطط لشن هجوم مضاد.

وفي ساحة المعركة، قالت أوكرانيا  إن القوات الروسية واصلت هجومها على مدينة باخموت في شرق البلاد والبلدات المجاورة وكذلك على مدينة أفدييفكا والمنطقة المحيطة بها.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في تقرير على فيسبوك  «المدافعون عنا يسيطرون على المدينة ويصدون العديد من هجمات العدو».

وكان الجيش الأوكراني قال  أمس الاول  إن القوات الروسية تحقق بعض النجاح في باخموت. وقال إيفهين ديكي، المحلل العسكري الأوكراني في مقابلة مع راديو إن.في أمس الخميس، إن القوات الروسية تسيطر على نصف المدينة.

وأضاف «أستطيع أن أقول إن باخموت صامدة. لكن هناك قتالا عنيفا في المدينة ويقترب من وسطها

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *