«كعك بلا طعم».. البريطانيون في ورطة مع اقتراب عيد الفصح

«كعك بلا طعم».. البريطانيون في ورطة مع اقتراب عيد الفصح

تطال أزمة الأسعار المواطن البريطاني في مختلف احتياجاته اليومية، وهذه المرة لن تتركه ليهنأ بعيد الفصح القادم، بحيث يُتوقع أن تحرمه من القيام بتقاليده التي اعتادها كالحصول على الأشكال المختلفة من الشوكولاتة والكعك، وذلك في ظل ارتفاع أسعار السكر لمستويات غير مسبوقة منذ سنوات، تزامناً كذلك مع ارتفاع غير مسبوق في أسعار المواد الغذائية الأخرى.

ويعد «بيض الشوكولاتة « طقساً تقليدياً يرافق الاحتفالات بعيد الفصح في بريطانيا، والذي يحل الشهر المقبل، إلا أن اتحاد التجزئة البريطاني، كان له تصريحات صادمة، نقلتها صحيفة الغارديان البريطانية، ومما جاء فيها:

– على البريطانيين أن يتوقعوا طعماً لاذعا لـ «بيض الشوكولاتة» إذا كانوا يريدونه متوفراً بأسعار منخفضة.

ارتفاع تكاليف المواد الخام والطاقة بنسبة 12.4 بالمئة على أساس سنوي في آذار ضرب كل السلع الغذائية التي يحتاجها البريطانيون من المتاجر.

– هذا الارتفاع يشمل جميع أشكال الشوكولاتة، حيث إن تضخم أسعار الغذاء السنوي بلغ 15 بالمئة بشكل عام في آذار.

– قفزت أسعار المواد الغذائية الطازجة أكثر من العام الماضي بزيادة 17 بالمئة من بعد أن كانت 16.4 بالمئة في الشهر السابق.

– أسعار السكر عند أعلى مستوى منذ 2017.

ونقلت الغارديان عن الرئيس التنفيذي للاتحاد، هيلين ديكنسون، قولها إن أسعار السلع المعروضة في المتاجر من المرجح أن تستمر في الارتفاع لبضعة أشهر قبل أن تبلغ ذروتها.

بريطانيا.. زيادة أجور مليون موظف بالصحة لإنهاء الإضرابات

ويردف عضو حزب العمال البريطاني: «لكن في ظل الظروف التي تعيشها الشركات الآن، ومع ارتفاع الأسعار بنسب تصل إلى 16 و17 بالمئة، ليس بمقدورهم تقديم العروض التي كانت تقدم لجذب المستهلك كل عام، ولن يكون بمقدورهم أيضاً تقديم الحلوى بنفس الجودة وبنفس الكميات (..) إن ارتفاع أسعار السكر بشكل خاص سيكون له تأثير سلبي كبير على البريطانيين خلال عيد الفصح».

ويرى رجب أن هذا الأمر بالتأكيد «ينغص على البريطانيين احتفالاتهم»؛ لأن هذه الطقوس هي جزء راسخ ضمن تقاليدهم وأمر يعتزون به كل موسم.. الأمر يشبه في هذه الحالة كما لو أنك تقول إن المسلمين سيقضون عيد الأضحى دون تقديم أضاحي وتناول اللحوم.. الأمر نفسه في بريطانيا؛ عيد الفصح والشوكولاتة والأشكال المختلفة التي يتم تصميمها بها وتقديمها كهدايا طقس من الصعب الاستغناء عنه».

ويؤكد في ختام حديثه لـ «اقتصاد سكاي نيوز عربية»، أنه مع قدوم عيد الفصح سيشعر المواطن البريطاني بهذا الأمر بشدة، إلى جانب معاناته أمام نقص بعض السلع وارتفاع أسعارها مثل الفواكه واللحوم، وبالتالي سيحرم المواطن البريطاني من كثير من هذه الأمور؛ لأن الأسعار في ارتفاع متواصل.

توقعات بمعدلات قياسية لأسعار السكر

منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، كانت قد أشارت في وقت سابق هذا الشهر، إلى أن أسعار السكر آخذة في الارتفاع عالمياً؛ بسبب المخاوف بشأن انخفاض الصادرات من الهند وسط طلب عالمي قوي عليها.

    Spread the love

    adel karroum

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *