مواقف ندّدت باقتحام الأقصى ودعت الى وقف العدوان
دريان: إجرام تخطّى كل القيم .. السنيورة: لأوسع حركة تضامن

مواقف ندّدت باقتحام الأقصى ودعت الى وقف العدواندريان: إجرام تخطّى كل القيم .. السنيورة: لأوسع حركة تضامن

وصف مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان الاعتداء على المعتكفين في المسجد الأقصى « بالإرهاب الموصوف»، وقال في بيان:» الإدانة والاستنكار والشجب والتنديد بما يقوم به العدو الإسرائيلي في المسجد الأقصى لم يعد يجدي نفعا، انطلاقا من ذلك ندعو المجتمع الدولي الى اتخاذ إجراءات عملية بتنفيذ القرارات الدولية التي تحفظ حق الفلسطينيين بارضهم ومقدساتهم وبإقامة دولتهم وعاصمتها القدس الشريف، ومحاسبة كل معتد على المسجد الأقصى والمعتكفين والمرابطين فيه، والا سنشهد المزيد من الاعتداءات والغطرسة وانتهاك كل مقومات حقوق الإنسان والمحرمات من المغتصبين الإسرائيليين الذين يستبيحون فلسطين وأهلها».  

أضاف: «الإجرام الذي يمارسه العدو الإسرائيلي في المسجد الأقصى تخطى كل القيم الدينية والإنسانية والأخلاقية وهو تحد لا مثيل له واستفزاز خطير، ومقاومة الفلسطينيين للعدوان الغاشم عليهم داخل أماكن عبادتهم هو فرض عين وواجب شرعي، وزوال الاحتلال الصهيوني لفلسطين آت لا محال بإذن الله».

ودعا المصلين والمرابطين في المسجد الأقصى الى» الصمود والتصدي لهذا العدوان الإجرامي السافر، واحتساب صبرهم ومقاومتهم للعدو الإسرائيلي جهاداً في سبيل الله».

شيخ العقل :وأعلن شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى  وتضامنه «الكامل مع الشعب الفلسطيني وتأكيد الوقوف إلى جانبه، في ظل استمرار هكذا اعتداءات»، دعا «المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان إلى خطوات عملية لحماية المصلين والمسجد الأقصى وردع الاحتلال عن مواصلة اعتداءاته ومخالفته القانون الدولي والإنساني». كما دعا «المجتمعين الاسلامي والعربي للإنحياز إلى الشعب الفلسطيني الأعزل وتمتين وحدته وإعلاء شأن قضيته».

السنيورة: وقال الرئيس فؤاد السنيورة: (…) «استمرار القمع الاسرائيلي لأهالي القدس وللمصلين في الحرم القدسي الشريف في هذه الصورة الهمجية يؤكد اطاحة اسرائيل بكل القيم وتجاهلها لكل الحقوق العربية والانسانية، ويحتم إطلاق اوسع حركة تضامن لدعم قضية الفلسطينيين في القدس وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة بكل الوسائل الممكنة»، ودعا إلى «أوسع تحرك عربي وإسلامي من أجل فضح إسرائيل وحكومتها العنصرية، وبالتالي كبح جموحها واستبدادها».

الخازن : وقال عميد المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، في بيان :» إن اقتحام المسجد الأقصى المبارك وإنتهاك حرمته خطوة استفزازية خطيرة مدانة، وتمثل خرقا فاضحا ومرفوضا للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها (…)».

كما صدرت مواقف وتصريحات عن عدد من النواب والشخصيات والهيئات وأحزاب وجميعات دانت الصلف الاسرائيلي، ودعت المجتمع الدولي الى وقف العدوان على القدس والمسجد الاقصى ووضع حد للتمادي الاسرائيلي في الاعتداءات المتواصلة.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً