لازارو: الاستقرار لا يزال هشّاً ولكن استطعنا المساعدة في منع التصعيد

لازارو: الاستقرار لا يزال هشّاً ولكن استطعنا المساعدة في منع التصعيد

أحيت قوات الطوارىء الدولية اليوم العالمي لجنود حفظ السلام – الذكرى الخامسة والسبعين، باحتفال في المقر العام بالناقورة، بحضور قائد البعثة الدولية لليونيفيل في لبنان الجنرال ارولدو لازارو، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، ممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون قائد منطقة جنوب الليطاني العميد الركن رودولف هيكل، ممثل المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الامن العميد بلال حجار، قائمقام صور محمد جفّال، رئيس مخابرات الجنوب العقيد الركن سهيل حرب، قائد اللواء الخامس العميد الركن ادغار لاوندوس، قائد امن الدولة في الجنوب العقيد الركن فادي قرانوح، الناطق الرسمي لليونيفيل اندريا تيننتي، قادة الكتائب الدولية في قوات الطوارىء وعدد من سفراء الدول المشاركة فيها وفاعليات روحية وبلدية.

بدأ الاحتفال بعرض عسكري رمزي لثلة من الضباط والجنود الدوليين، ثم عزف النشيد الوطني ونشيد الامم المتحدة، ثم الوقوف دقيقة صمت عن ارواح الجنود الدوليين، ووضع لازارو وهيكل اكليلين من الزهر على النصب التذكاري لضحايا اليونيفيل. وتخلل الاحتفال افتتاح معرض صور.

وقال لازارو: «بصفتنا جنودا لحفظ السلام، يتمثل دورنا في خلق مساحة لايجاد سبيل للحل السياسي بين الأطراف والحد من التوترات ومنع الصراع الذي قد يتعارض مع الحلول السياسية للنزاعات، نعتمد على شركائنا في الحكومة والمجتمع المدني والمرجعيات الدينية والسكان لدعمنا في هذا الأمر، وعلى علاقتنا القوية مع الجيش اللبناني والقوى الامنية التي نعمل معها يوميا، للحفاظ على الهدوء والاستقرار اللازمين لنجاح ولايتنا».

واردف: «كما أظهرت لنا أحداث الشهر الماضي، لا يزال هذا الاستقرار هشا. ولكن بفضل عمل جنود حفظ السلام، المدنيين والعسكريين، استطعنا كسب ثقة الأطراف والتزامهم، ما سهل عملية التنسيق والاتصال خلال عملية إطلاق الصواريخ والرد عليها، والمساعدة في منع تصعيد الامور وتطورها الى المزيد».

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً