بايدن: بوتين خسر الحرب في أوكرانيا

بايدن: بوتين خسر الحرب في أوكرانيا

رأى الرئيس الأميركي جو بايدن، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «خسر الحرب» في أوكرانيا في ظلّ معاناة موسكو من نقص في الموارد ومن مشاكل اقتصادية.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحافي في هلسنكي أمس بعد محادثات مع قادة دول الشمال: «بوتين خسر الحرب»، مضيفاً «يستحيل أن يكسب الحرب في أوكرانيا»، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال أن روسيا لا تستطيع الاستمرار في حربها مع أوكرانيا لسنوات مضيفا «لا أحد يستطيع الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي أثناء الحرب»، لأن ذلك سيعني اندلاع حرب عالمية ثالثة.

وأكّد بايدن أنه يتوقّع أن يؤدي الهجوم الأوكراني المضاد إلى مفاوضات مع روسيا لإنهاء الحرب. ».

واستبعد الرئيس الأميركي أن يستخدم نظيره الروسي فلاديمير بوتين السلاح النووي، وذلك بعد تهديدات جديدة لموسكو مرتبطة باحتمال تسليم الغرب مقاتلات «إف – 16» إلى أوكراني، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال: «لا أعتقد أن هناك احتمالاً حقيقياً… بأن يستخدم بوتين السلاح النووي. لم يقلها الغرب فقط، بل أيضا الصين وبقية العالم: لا تلجأوا إلى ذلك الخيار».

وحذر بايدن رئيس قوات فاغنر، يفغيني بريغوجين، من احتمال تسميمه بعد التمرّد الفاشل الذي قادته مجموعته الروسية المسلّحة.

وعلق بالقول: “وحده الله يعلم ما الذي يمكنه فعله. لسنا متأكدين حتى من مكانه ومن الأشخاص الذين يتواصل معهم. لو كنت مكانه، لتوخيت الحذر ممّا آكل”.

من جهته قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إن إمدادات الأسلحة الجديدة لأوكرانيا لن تغير أي شيء في ساحة المعركة.

وأضاف في تصريحات بثها التلفزيون الروسي أن تأثير الصواريخ الغربية في النزاع الدائر في أوكرانيا “غير حاسم”.

وحذر بوتين من أن تسليم أسلحة جديدة لكييف لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع في أوكرانيا وتأجيج التوترات الدولية.

وتابع الرئيس الروسي أن الدبابات التي تقدمها الدول الغربية لأوكرانيا ستكون “هدفا ذا أولوية” للقوات الروسية التي تقاتل هناك.

ورأى بوتين أن عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي (ناتو) تشكل تهديدا لأمن روسيا، وهي أسباب ما وصفها بالعملية العسكرية الخاصة في الجارة الغربية لبلاده.

ميدانيا أعلن الجيش الأوكراني أمس أنه تسلم ذخائر عنقودية بعد أسبوع فقط من إعلان واشنطن أنها قررت إمداد كييف بهذه القنابل، في حين تدور معارك كر وفر بين القوات الأوكرانية والروسية على مشارف مدينة باخموت بمقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا.

وقال قائد عمليات القوات المشتركة في المحور الجنوبي الأوكراني ألكسندر تارنافسكي إن أوكرانيا تسلمت قنابل عنقودية من الولايات المتحدة، مؤكدا على قوة هذا السلاح وأهميته.

وأضاف تارنافسكي في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” أن القنابل العنقودية ستعطي أفضلية للقوات الأوكرانية وستغير من شكل المعركة وأن العدو يدرك ذلك، حسب تعبيره.

وأكد القائد العسكري الأوكراني أن القوات الأوكرانية لن تنشر السلاح في المناطق المكتظة بالسكان.

وفي وقت سابق أمس قال قائد منطقة تافريا العسكرية (جنوبي أوكرانيا) فاليري شيرشين -للتلفزيون الأوكراني- إن الذخائر العنقودية “في أيدي قواتنا الدفاعية”، من دون أن يقدم تفاصيل إضافي

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً