قتلى بقصف على جسر القرم وموسكو تتّهم كييف بتنفيذ الهجوم

قتلى بقصف على جسر القرم وموسكو تتّهم كييف بتنفيذ الهجوم

اتهمت روسيا أوكرانيا بتنفيذ هجوم، ليل الأحد الإثنين، على الجسر الذي يربط بين البرّ الروسي وشبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو اعتباراً من العام 2014 وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عبر منصات التواصل الاجتماعي إن «الهجوم  على جسر القرم نفّذه نظام كييف»، وأكدت السلطات في موسكو أن الهجوم أدى الى مقتل مدنيين اثنين.

وأفاد مصدر في أجهزة الأمن الأوكرانية بأن الاستخبارات وسلاح البحرية يقفان وراء الهجوم على جسر القرم الذي نفذ بواسطة «مسيّرات بحرية»، وأوضح المصدر أن «الجسر هوجم بواسطة مسيّرات بحرية».

وقال مسؤولون روس، ، إن جسر القرم، وهو طريق إمداد رئيسي للقوات الروسية في أوكرانيا، تعرض لأضرار في حادث «طارئ» أسفر عن مقتل زوجين وإصابة ابنتهما، في حين أوردت وسائل إعلام أوكرانية وقوع انفجارات على الجسر.

وأعلنت أوكرانيا أنها استعادت، الأسبوع الماضي، 18 كيلومتراً مربعاً يحتلها الروس من بينها سبعة كيلومترات مربعة حول مدينة باخموت المدمرة في شرق البلاد الواقعة تحت سيطرة موسكو منذ أيار بعد معارك شرسة.

والأحد، أعلنت أوكرانيا أن القتال «اشتد» في الجبهة الشرقية، فيما اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الهجوم المضاد الذي يشنه الجيش الأوكراني منذ قرابة شهر «لم ينجح».

ميدانياً، قال مسؤولان محليان إن أربعة أشخاص في الأقل أصيبوا  الأحد في قصف روسي على أحد أحياء خاركيف، أكبر مدينة في شرق أوكرانيا.

واستعادت أوكرانيا السيطرة على جزء كبير من مدينة خاركيف الواقعة في شرق أوكرانيا في سبتمبر (أيلول)، بينما تحتل القوات الروسية حالياً شريطاً صغيراً من الأرض هناك.

من جانبه، قال حاكم منطقة بيلغورود الروسية الأحد إن قوات كييف قصفت بلدة شيبيكينو الروسية القريبة من الحدود مع أوكرانيا بصواريخ غراد، ما أدى لمقتل امرأة كانت تقود دراجتها.

وأمس، اسقط حرس الحدود في بيلاروسيا طائرة مسيّرة اوكرانية بعد دخولها اجواء البلاد. ويتزامن مع اجواء التوتر الناجمة عن دخول قوات «فاغنر» الى بيلاروسيا.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً