تراجعات «قياسية» محتملة لأسعار الأرز في مصر

تراجعات «قياسية» محتملة لأسعار الأرز في مصر

يُعد الأرز سلعة استراتيجية رئيسية في مصر، وقد شهدت أسعاره قفزات واسعة في الفترة الأخيرة، وهو ما زاد من ضغوط غلاء المعيشة على الأسر التي تعتمد عليه بشكل أساسي ضمن وجباتها الغذائية.. إلا أن الأسابيع المقبلة قد تحمل «بشرى سارة للمصريين».

مع دخول موسم الحصاد السنوي (في 15 آب أغسطس من كل عام) وزيادة المعروض، فإن أسعار الأرز يُتوقع أن تُسجل انخفاضاً قياسياً بالأسواق في الفترة المقبلة بعد الاضطرابات التي شهدتها في الشهور الأخيرة.

راوح أسعار الأرز الأبيض السائب في مصر حالياً من 20 جنيهاً (0.65 دولار) إلى 27 جنيهاً (0.87 دولار)، بينما الأرز المعبأ فيبدأ من 30 جنيهاً (0.97 دولار) إلى 35 جنيهاً (1.13 دولار) على حسب الجودة ونسبة الكسر والشركة المصنعة.

تمثل تلك الأسعار مستويات مرتفعة، وذلك بعد فترة عانت فيها السوق من نقص بعض الأصناف وبما أدى لزيادات قياسية قبل استقرار الأسعار نسبياً في حدود المستويات المذكورة.

ومن المرجح أن تتراجع الأسعار بشكل واسع في المرحلة المقبلة، طبقاً لما يؤكده مصدران مختصان تحدث معهما موقع «اقتصاد سكاي نيوز عربية»، قالا إن التراجعات قد تصل لعشرة جنيهات للكيلو الواحد بعد موسم الحصاد.

هذا وفي خلال الـ 20 يوماً المقبلين في المتوسط سيكون هناك حصاد لمحصول الأرز في الموسم الجديد، بمعدلات أعلى من الموسم السابق؛ ذلك أن المساحة المزروعة هذا العام أكثر من العام الماضي بحوالي 500 ألف فدان، بواقع مليون و600 ألف فدان هذا العام مقابل مليون و100 ألف فدان العام الماضي. وهذا يؤشر الى تراجعات ملموسة لأسعار الأرز».

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً