المصيبة جمعت اللبنانيين بسقوط شهيدي الجيش.. سياسيون وفعاليات عزُّوا المؤسسة العسكرية

المصيبة جمعت اللبنانيين بسقوط شهيدي الجيش.. سياسيون وفعاليات عزُّوا المؤسسة العسكرية

سارع رؤساء ووزراء ونواب وسياسيون لتعزية قائد الجيش باستشهاد ضابطين من صفوفه ،حيث تلقى قائد الجيش العماد جوزاف عون اتصالاً من رئيس مجلس النواب نبيه بري معزياً بالطيارين الشهيدين، ومتمنياً للرتيب الجريح الشفاء العاجل .

{ كما زار وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال موريس سليم، قائد الجيش في مكتبه في اليرزة، حيث قدم له التعازي بالضابطين الشهيدين، متمنيًا الشفاء العاجل للعنصر الجريح.

{ كما استقبل العماد عون ، النواب ميشال الدويهي وشربل مسعد وغسان سكاف، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، وقدموا تعازيهم باستشهاد الضابطين الطيارين متمنين الشفاء العاجل للرتيب الجريح.

{ وأجرى وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال بسام مولوي اتصالاً هاتفياً بقائد الجيش معزياً بالضابطين الشهيدين وتمنى الشفاء العاجل للعسكري الجريح.

{ اعرب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي عن «عميق ألمه لإستشهاد النقيب الطيار جوزف حنا، والملازم أول الطيار ريشار صعب، في حادثة سقوط الطوافة العسكرية في منطقة حمانا، ولإصابة الجريح المعاون محمد صيدح».

{ وصدر عن رئيس الجمهوريّة السابق العماد اميل لحود البيان الآتي: «تابعنا بأسى شديد خبر سقوط طوافة عسكريّة للجيش اللبناني في منطقة حمّانا، وقد آلمنا كما يؤلمنا دوماً سقوط أيّ شهيد من الجيش أو من أيّ مؤسسة أمنيّة».

{ وقال نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي في بيان: «يستمر الجيش بتقديم التضحيات في سبيل الذود عن الوطن وحمايته، رغم الظروف الصعبة التي يمر بها. وبالامس انضم ضابطان من المؤسسة العسكرية الى قافلة الشهداء الذين حفروا اسماءهم في سجل الخلود.

{ من جهته، أشار وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان في تصريح، الى «إن الجيش عنوان للتضحية والشهادة والعطاء في سبيل وحدة الوطن وتخقيق السيادة والاستقلال».

{ وكتب وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصرياسين: «رحم الله شهيدي الجيش والوطن من القوات الجوية، والصبر والسلوان لعائلاتهم، والدعاء بالشفاء للعنصر الجريح ».

{ كذلك، كتب وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن: «مرة جديدة يقدم الجيش اللبناني قرابين البطولة والشجاعة والوفاء على مذبح الوطن ».

{ من جهته، كتب عضو تكتل «الجمهورية القوية» النائب زياد حواط: «الرحمة لروحي الشهيدين..عطاؤكم بلا حدود في كل الظروف، ومن تضحياتكم الغالية نأمل أن تشرق شمس الدولة القادرة حيث لا سلاح إلا سلاحكم».

{ كما كتب رئيس حزب «الكتائب» النائب سامي الجميل:«صلواتنا وقلوبنا في هذه الليلة الحزينة مع عائلتي الضابطين البطلين الشهيدين. نعزي قيادة الجيش والشعب اللبناني بخسارة ابنيهما».

{ وكتب عضو كتلة «الكتائب» النائب سليم الصايغ: «حزنٌ كبيرٌ يُضاف إلى أحزان لبنان بخسارة ضابطين من سلاح الجو! تعازينا القلبية لقيادة الجيش اللبناني ولعائلة الشهيدين وللشعب اللبناني!.

{ وعلّق عضو كتلة «الكتائب» النائب الياس حنكش: «الله يرحم شهيدي الجيش والوطن من القوات الجوية، والدعاء بالشفاء للعنصر الجريح؛تعازينا لقيادة الجيش وللقوات الجوية».

{ كما كتب النائب مارك ضو: «نعزّي المؤسسة العسكرية قيادة وعناصر وأهالي النقيب الشهيدين …جيشنا هو الذي يضحّي حمايةً للبنان ودفاعًا عن الشعب والأرض والسيادة، وقدره ان يبذل التضحيات في سبيل الوطن».

{ وكتب النائب الياس جراده: «يبقى الجيش مدرسة البطولة والتضحية والوفاء. يرحل شهداؤه ليبقى الوطن ».

{ وكتب النائب أحمد خير: «أحر التعازي إلى الجيش وقائده جوزاف عون باستشهاد الضابطين من سلاح الجو في حادثة سقوط المروحية، والتمنيات بالشفاء للمعاون أول المصاب. ».

{ وكتب عضو كتلة» التنمية والتحرير» النائب علي حسن خليل: «أصدق مشاعر التضامن مع الجيش اللبناني وقيادته وضباطه وعناصره».

{ من جهته، كتب النائب طوني فرنجيه: «نسأل الله أن يرحم الضابطين الشهيدين ويمنح عائلتيهما الصبر والسلوان. خالص التعازي للمؤسسة العسكرية. والشفاء العاجل بإذن الله للرتيب الجريح».

{ بدوره، كتب عضو تكتل «لبنان القوي» النائب أسعد درغام عبر منصة «اكس»: «مرة جديدة تقدم المؤسسة العسكرية قرابين على مذبح الوطن بسقوط شهيدي الواجب».

{ كما كتب النائب أشرف ريفي: «قلوبنا مع المؤسسة العسكرية وقيادتها وأهالي الضابطين الشهيدين، اللذين سقطا في تحطم المروحية في حمانا. ».

{ وكتب النائب أديب عبد المسيح: «تعازينا القلبية الحارة للمؤسسة العسكرية قيادة و ضباطاً وأفراد وأهالي العسكريين ».

{ من جانبه، تقدم رئيس لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات النائب جهاد الصمد، في بيان، «بأحر التعازي من قيادة الجيش اللبناني بالمصاب الأليم معتبراً أن «الجيش مستمر في تقديم التضحيات من أجل الوطن والحفاظ على وحدته واستقراره».

{ كذلك، وجّه عضو تكتّل» الاعتدال الوطني» النّائب وليد البعريني تعازيه الحارّة لقيادة الجيش غداة المصاب الذي ألمّ بعناصر المؤسسة في حمّانا ».

{ الى ذلك، تقدم النائب ملحم الحجيري في بيان، من قيادة الجيش اللبناني والعسكريين كافة، بالتعازي الحارة ، متمنياً «الشفاء السريع للرتيب الذي صيب في الحادث.»

{ وأصدر النائب ينال صلح بيانا قدم فيه التعازي لقائد الجيش والمؤسسة العسكرية وأهالي الشهيدين واثنى صلح على دور المؤسسة العسكرية في كل الظروف».

{ من جانبه، كتب رئيس تيار«المرده» سليمان فرنجيه:«موجعٌ خبر استشهاد ضابطين في الجيش اللبناني، كل العزاء لعائلتيهما وللمؤسسة العسكرية، والشفاء العاجل للرتيب الجريح».

{ وكتب رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرسلان: «حادثة أليمة تدمي القلوب وتضاف إلى تضحيات المؤسسة العسكرية وشهدائها، فاجعة على لبنان واللبنانيين وعلى الجيش اللبناني وقيادته وضباطه وجميع عناصره. .

{ كما قدّم الوزير السابق نقولا التويني تعازيه الى قائد الجيش العماد جوزاف عون والى ذوي الضابطين الشهيدين».

{ من جهة أخرى، أعرب أمين عام اللقاء الارثوذكسي النائب السابق مروان ابو فاضل عن ألمه الشديد باستشهاد ضابطين من خيرة ضباط الجيش اللبناني .

{ وتقدم نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلامة الشيخ علي الخطيب في بيان، بأحر التعازي من قيادة الجيش اللبناني وذوي الشهيدين.

{ كذلك، أصدر المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان البيان التالي: «كل العزاء لمؤسسة الجيش اللبناني ولعائلة شهيدي الواجب الوطني، والشفاء لجريح أهم مؤسسة ضامنة لوحدة وسِلْم لبنان».

{ كذلك أصدر رئيس اتحاد النقابات السياحية رئيس المجلس الوطني للسياحة بيار الأشقر بياناً عَبَّرَ فيه عن حزنه لاستشهاد الضابطين.

{ وقالت امانة الاعلام في حزب «التوحيد العربي» في بيان: تلقينا بكثير من الأسى خبر سقوط طوافة عسكريّة للجيش اللبناني وتقدم بخالص العزاء من المؤسسة العسكرية ،وحيا البيان «تضحيات الجيش اللبناني الذي يشكل كرامة الوطن ».

{ كما تقدمت «جمعية الطيارين الخاصين» في لبنان في بيان، «بأحر التعازي إلى قيادة الجيش اللبناني وسلاح الجو ».

قيادة الجيش نعت الطيارين الشهيديننعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، في بيان، النقيب الطيار الشهيد جوزيف حنا والملازم أول الطيار الشهيد ريشار صعب، اللذين استشهدا يوم أمس في حادث تحطم طوافة عسكرية في منطقة حمانا. وتحدثت معلومات عن فرضيتين أساسيّتين وراء تحطّم المروحيّة الأوّلى هي عطل تقني والثانية هي أنّه بسبب الضباب وسوء الرؤية اصطدمت المروحيّة بالأشجار.وجاء في بيان النعي:-النقيب الطيار الشهيد جوزيف حنا- من مواليد 25 /12/ 1994 دبل- بنت جبيل.- تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط اعتبارا من 12 / 11 / 2012، وتدرج في الترقية حتى رتبة نقيب اعتبارا من 1 / 1 / 2023.- حائز عدة أوسمة وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.- تابع عدة دورات دراسية في الداخل والخارج.- الوضع العائلي: متأهل وله ولد.- يرقى إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.ينقل الجثمان من المستشفى العسكري المركزي بتاريخ 25 / 8 / 2023 الساعة 8.00، حيث تقام له مراسم التكريم، ثم يقام المأتم بالتاريخ نفسه الساعة 16.00 في كنيسة مار جرجس – دبل ، ويوارى الثرى في مدافن العائلة. تقبل التعازي قبل الدفن وبعده في قاعة الكنيسة المذكورة أعلاه. وبتاريخي 26و27 / 8 / 2023 في منزل الشهيد الكائن في بلدة دبل. وبتاريخ 30 / 8 / 2023 في كنيسة مارتقلا – بقنايا اعتبارا من الساعة 14.00 ولغاية الساعة 19.00. - الملازم أول الطيار الشهيد ريشار صعب- من مواليد 30 / 12 / 1998 الشويفات-عاليه.- تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط اعتباراً من 14 / 11 / 2016، وتدرج في الترقية حتى رتبة ملازم اول اعتبارًا من 1 / 8 / 2022.- حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته.- تابع عدة دورات دراسية في الداخل والخارج.- الوضع العائلي: عازب.- يُرقّى إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.ينقل الجثمان من المستشفى العسكري المركزي بتاريخ 25 / 8 / 2023 الساعة 7.30، حيث تقام له مراسم التكريم، ثم يقام المأتم بالتاريخ نفسه الساعة 12.00 في ساحة ملعب ضهور الشويفات، ويوارى الثرى في مدافن ضهور الشويفات. تقبل التعازي بعد الدفن وبتاريخي 26و27 / 8 / 2023 اعتبارًا من الساعة 16.00 ولغاية الساعة 19.00 في قاعة رابطة سيدات الشويفات.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً