السعودية وفرنسا تبحثان التعاون العسكري

السعودية وفرنسا تبحثان التعاون العسكري

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان استقبل نظيره الفرنسي سيباستيان ليكورنو في الرياض حيث استعرضا العلاقات الاستراتيجية وبحثا فرص التعاون والتنسيق المشترك في المجال العسكري والدفاعي.

وكانت وزارة الجيوش الفرنسية قد أعلنت أن الوزير سيباستيان ليكورنو سيقوم بجولة في الفترة من 6 إلى 11 أيلول الجاري تشمل المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة تزامنا مع تقارير تؤكد رغبة المملكة باقتناء المقاتلة الفرنسية (داسو رافال).

وأشارت مصادر صحفية إلى اهتمام المملكة العربية السعودية بطائرة رافال بعدد لا يقل عن مائة مقاتلة، كما أن المملكة مهتمة ببرنامج إنتاج الطائرة القتالية الأوروبية المستقبلية، والمشاركة في برنامج مقاتلة الجيل السادس FCAS الفرنسية. وقال جان ماري باسكال نائب مدير مبيعات المحيطين الهندي والهادئ في تغريدة على حسابه (الشخصي) في تويتر إن مقاتلات رافال جاهزة لخدمة القوات المسلحة بالمملكة العربية السعودية.

وكان تقرير لموقع “بيزنس إنسايدر” الأميركي كشف عن أن رغبة السعودية في الحصول على مقاتلات فرنسية تعكس عدم رضاها عما تتلقاه من الأسلحة الأمريكية.

وأوضح التقرير أن الولايات المتحدة ودولاً غربية أخرى قد لا تقدم معدات عسكرية للرياض في المستقبل، وأن عملية الشراء إذا تمت ستكون أول عملية شراء من نوعها بين الرياض وباريس، وبمثابة خروج عن تاريخ المملكة العربية السعودية الطويل في شراء الطائرات الأمريكية والبريطانية.

وكانت أسبوعية “لا تريبيون” الفرنسية الاقتصادية هي أول من كشف في كانون الاول الماضي، عن رغبة المملكة بالحصول على مقاتلات من طراز “داسو رافال”، يتراوح عددها بين 100 و200 مقاتلة.

وقالت الصحيفة الفرنسية إن طائرة رافال تحلق بالفعل في الشرق الأدنى والأوسط (مصر وقطر والإمارات) ويبدو أنها ستحلق قريباً في سماء المملكة العربية السعودية.

وقام جيران السعودية، الإمارات العربية المتحدة وقطر، ببناء أساطيل كبيرة من الطائرات الغربية الصنع تشمل العشرات من طائرات رافال.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً