إسرائيل: مطار «الحزب» في «معسكر الجبور»

إسرائيل: مطار «الحزب» في «معسكر الجبور»

أفادت قناة «كان» العبرية، بحسب ما نقل الصحافي خالد اسكيف، بأن الأعمال بدأت في المطار العسكري في جنوب لبنان، بحسب صور الأقمار الصناعية، في تشرين الثاني من العام 2022، وبدأ وضع الأسفلت في تموز 2023». وقالت القناة الإسرائيلية: «يبدو أنه خلال شهر آب، بحسب صور الأقمار الصناعية، تم الانتهاء من أعمال رصف المدرج وبناء مهبط للطائرات العمودية»، مؤكدة أنه «منذ حوالى أسبوعين فقط تم طلاء المدرج بعلامات الطيران‌‌».

وفي السياق، علم موقع vdlnews أن المطار العسكري هو في «معسكر الجبور» التابع لحزب الله، والذي يقع في جبل الريحان، فوق آخر العقد في سلسلة جبال لبنان الغربية، بين إقليم التفّاح في الغرب وشرقي البقاع الغربي.

وفي معلومات عن المعسكر المذكور، تقول المصادر بأن «الحاج رضوان» هو من أشرف وخطّط لإنشاء هذا المعسكر التدريبي بعد حرب تموز 2006، وهو ضمن منطقة شمال الليطاني، ذات الموقع الجغرافي الاستراتيجي.

وأكدت مصادر أن العمل في المعسكر بعد حرب تموز جرى بشكل متسارع، وتم تحويله سريعاً إلى ساحة حرب مصغّرة، مع حقول للرّمي وأبنية صغيرة تجرى فيها مناورات القتال في المناطق المبنيّة، من بيت إلى بيت، حيث اكتسب مقاتلو حزب الله خبرات كبيرة في القتال داخل المعسكر، تم استخدامها في الحرب على الإرهاب في سوريا.

وأضافت المصادر: «عشرات الآلاف من المجاهدين تخرجوا من معسكر الجبور، وهذا المعسكر له رمزية خاصة حيث أذل الجيش الإسرائيلي الذي تم شن هجوم عليه حين كان متمركزا فيه أيام الإحتلال، وحينها أدت العملية الى خسائر فادحة بصفوف جيش العدو».

ولدى سؤاله عن سبب تسمية المعسكر بهذا الإسم، قال: «يحمل اسم بحيرة الجبّور الصغيرة في أعلى الجرد التابع لجبل الريحان».

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *