الاتحاد الأوروبي يحث إيران على إعادة النظر في منع 8 مفتشين للوكالة الذرية

الاتحاد الأوروبي يحث إيران على إعادة النظر في منع 8 مفتشين للوكالة الذرية

قال الاتحاد الأوروبي إنه يشعر بقلق بالغ إزاء قرار إيران سحب اعتمادات عدد من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وحثّ المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية بيتر ستانو -في بيان- إيران على إعادة النظر في قرارها من دون تأخير.

وأضاف البيان «ما يثير القلق بشكل خاص هو التأثير المباشر والشديد لهذا القرار على قدرة الوكالة على القيام بأنشطة التحقق الخاصة بها والتي تشمل مراقبة خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)».

في المقابل، نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن مصادر مطلعة أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذين سُحب اعتمادهم هم 8، من فرنسا وألمانيا.

وأوضحت وكالة فارس أن المفتشين كانوا يحملون تأشيرات دخول متعددة لإيران، وكانوا قادرين أن يسافروا إليها لتنفيذ عمليات التفتيش الروتينية في إطار عمل الوكالة في أي وقت.

وأكدت أن طهران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهذا القرار يوم الجمعة الماضي في رسالة إلى مدير الوكالة رافائيل غروسي.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام رسمية أن إيران دافعت عن تحركها لمنع بعض المفتشين التابعين للأمم المتحدة من العمل بالبلاد، واتهمت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا بـ»تسييس الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

وجاء التحرك الإيراني رداً على دعوة قادتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبوع الماضي لحث طهران على التعاون فوراً مع الوكالة في قضايا بينها تفسير سبب وجود آثار يورانيوم عُثر عليها في مواقع غير معلنة.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً