الأنظار الى نيويورك… ميقاتي وصل و”الخماسية” اليوم

الأنظار الى نيويورك… ميقاتي وصل و”الخماسية” اليوم
قائد الجيش: الرئاسة لا تهمني ولا تعنيني ولم تُبحّث معي

إعتبارا من الامس، انتقلت الحركة العالمية إلى نيويورك حيث يتواجد زعماء العالم للمشاركة في الدورة السنوية لاجتماعات الامم المتحدة. إجتماعات ترتدي أهمية بارزة لأنها تأتي غداة تحولات في العالمين العربي والغربي خصوصا أن بعض هذه التحولات ما زالت في الخِضَم من دون أن يعرف مسارها النهائي، وهذا الوضع ينطبق خصوصا على اوكرانيا، في ظل استمرار الحرب الروسية عليها، وعلى العلاقات السعودية- الايرانية بعد اتفاق بكين.

كما أن نيويورك ستكون محطة لبنانية بامتياز، حيث حط فيها رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، فيما تتوجه الانظار الى الاجتماع المرتقب لممثلي دول الخماسي الدولي حيث يناقش الملف الرئاسي اللبناني، في وقت سيحضر هذا الملف ايضا في مشاورات سيعقدها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مع البابا فرنسيس في مارسيليا، وفي اجتماع لسفراء أعضاء الخماسي مقررة هذا الاسبوع في الفاتيكان لبحث خارطة طريق عمليّة إنقاذّية. وأفيد أنّ الموفد القطري الذي كان سيصل إلى بيروت هذا الأسبوع أرجأ زيارته إلى مطلع الشهر المقبل، اي في أعقاب محادثات بين دول المجموعة الخماسية في نيويورك. واشارت المعلومات  الى أنّ زيارة وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية محمد الخليفي ستكون في 5 تشرين الأول المقبل.

ما بيهمني

وفي المواقف من الاستحقاق، وبينما اكد رئيس مجلس النواب نبيه بري انه في اعقاب الحوار سيدعو الى جلسة انتخابية تشبه جلسات انتخاب البابا في روما، قال قائد الجيش العماد جوزف عون امام وفد نقابة الصحافة برئاسة عوني الكعكي عن ملف رئاسة الجمهورية “ما بيهمني وما بيعنيني ولم يبحثه احد معي ولم ابحثه مع احد”.

بري:

الى ذلك، استقبل بري أمس المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا التي التقت ايضا نائب رئيس المجلس الياس بوصعب.

اهتمام بالترسيم

امنيا، اكد قائد الجيش في موضوع تهريب النازحين عبر الحدود، أن التهريب مضبوط الآن بنسبة تصل الى 85 في المئة، وقال الحدود شاسعة ومفتوحة ومتداخلة، ولا نملك العديد الكافي ولا الامكانات اللوجستية لضبطها بالكامل، واكد أن ضبط التهريب مسؤولية مشتركة تبدأ بالمواطن مرورا بالبلديات والادارات الرسمية وصولا الى الجيش. وردا على سؤال، قال قائد الجيش ألا نية ولا سعي لدى الجيش لدخول مخيم عين الحلوة، وأضاف: اتخذنا كل الاجراءات ونشرنا قوة عسكرية حول المخيم لمنع تمدد القتال الى خارجه. وركز قائد الجيش خلال لقاء نقابة الصحافة على موضوع الامن، فقال اولويتنا الامن، ونعمل ليل نهار على ضبطه، فالسلاح منتشر ومتفلت، والقضاء لا يساعدنا في ضبط المتفلتين والمرتكبين والمخلين .اما في مسألة الحدود البرية، فتحدث عما وصفه بإهتمام اميركي لترسيم الحدود البرية.

القضاء الاعلى:

ووسط اعتكاف عدد لا بأس به من القضاة بسبب الاوضاع المعيشية، اجتمع مجلس القضاء الاعلى امس، ومع بدء السنة القضائية، مع القضاة العدليين في قاعة محكمة التمييز في قصر العدل في بيروت، حيث جرى عرض الجهود المبذولة في سبيل تحسين ظروف العمل القضائي وضرورة تسييره وتفعيله، وقرر المجلس ابقاء جلساته مفتوحة مواكبة للظروف كافة.

موجودات

في الاثناء، صدر عن مديرية القطع والعمليات الخارجية في مصرف لبنان، بيان حول الموجودات والمطلوبات الخارجية في البنك المركزي بحسب إقفال 31 آب 2023.

في نيويورك

في مجال آخر، وصل الى نيويورك، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لتمثيل لبنان في اجتماعات الدورة السنوية الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. ويضم الوفد اللبناني الى الاجتماعات وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب والقائمة بأعمال بعثة لبنان لدى الامم المتحدة بالانابة جان مراد. ووفق البرنامج سيلقي الرئيس ميقاتي كلمة لبنان امام الجمعية وسيعقد سلسلة اجتماعات ولقاءات مع رؤساء الوفود المشاركة. كذلك سيشارك رئيس الحكومة في الجلسة الافتتاحية لـ”منتدى الأمم المتحدة للتنمية المستدامة” وسيلقي كلمة في المنتدى، ومن ثم يجتمع مع الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش في مقر الامم المتحدة.

استقبالات عين التينة

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة سفير بلغاريا الجديد يسن توموف في زيارة برتوكولية لمناسبة توليه مهامه الديبلوماسية. وتم في خلال الزيارة أيضا عرض للعلاقات الثنائية بين لبنان وبلغاريا.
واستقبل بري المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا.
ومن الزوار: ممثل المرجع الديني السيد علي السيستاني في لبنان حامد الخفاف.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً