انطلاق اجتماعات نيويورك: بايدن يتهم روسيا بتقويض السلام العالمي

انطلاق اجتماعات نيويورك: بايدن يتهم روسيا بتقويض السلام العالمي

انطلقت في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك أعمال الدورة رقم 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وقال الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش “إن العالم أصبح مليئا بالتحديات ويبدو أننا غير قادرين على مواجهتها”.

وأضاف غوتيريش -في كلمته الافتتاحية- أن العالم يواجه مجموعة من التهديدات الوجودية كأزمة المناخ والتكنولوجيات التي لا تزال في مرحلة انتقال فوضوية.

وفي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك دعا الرئيس الأميركي جو بايدن إلى توسيع مجلس الأمن، وقال “قمنا بسلسلة من المشاورات من أجل توسيع مجلس الأمن وزيادة عدد أعضائه الدائمين وسنستمر في ذلك”.

وأضاف الرئيس الأميركي أنه لا يمكن لأي دولة أن تواجه تحديات اليوم بمفردها، وأن “مستقبلنا مرتبط بمستقبل العالم” وقال “نسعى إلى عالم أكثر أمانا وازدهارا لكل الشعوب”.

ودعا بايدن الأمم المتحدة للعمل على وقف الحرب الروسية في أوكرانيا، محذرا من أن استقلال جميع الدول قد يكون في خطر.

وقال بايدن إن روسيا تتحمل مسؤولية ما وصفها بالحرب غير المشروعة في أوكرانيا وقادرة على إنهائها، متهما موسكو بأنها تعترض وحدها طريق السلام.

وتعهد بأن تواصل بلاده دعم أوكرانيا، وقال إنها لن تقبل استمرار الحرب ضدها دون محاسبة، مضيفا أن “روسيا تعتقد أن العالم سيتعب وسيسمح لها بمعاملة أوكرانيا بوحشية دون عواقب”.

كما اتهم بايدن روسيا بتقويض اتفاقيات عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل.

وفي موضوع آخر، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن إيران يجب أن لا تمتلك أبدا أسلحة نووية.

وأضاف أن بلاده تعمل مع شركائها للتصدي لما وصفها بأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار والتي تهدد الأمن الإقليمي والعالمي، بحسب تعبيره.

وفيما يخص العلاقة مع الصين، قال بايدن إنه لا يريد للمنافسة مع الصين أن تتحول إلى نزاع، موضحا أن واشنطن مستعدة للعمل مع بكين بشأن القضايا الرئيسية وخصوصا أزمة المناخ المتسارعة.

إلى ذلك أكد الرئيس الأميركي، إلى أن إدارته “تطمح لتحقيق السلام بين إسرائيل وفلسطين”، مضيفاً “لدينا رؤية إيجابية بهذا الصدد”.

من جهته قال العاهل الأردني الملك عبد الله إن المملكة ليست لديها القدرة ولا الموارد على استضافة مزيد من اللاجئين السوريين ورعايتهم.

وأضاف في خطابه أمام الجمعية العامة “مستقبل اللاجئين السوريين في بلدهم، وليس في البلدان المستضيفة. ولكن، وإلى أن يتمكنوا من العودة إلى ديارهم، علينا جميعا أن نفعل الصواب تجاههم”.

وفي كلمته تهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بأنها تستخدم الغذاء والطاقة سلاحا.

ودعا الجمعية العامة- إلى توحيد “تحركاتنا لهزيمة روسيا لكي يتسنى للعالم التركيز على التحديات الدولية”.

واتهم زيلينسكي روسيا بخطف أطفال أوكرانيين وتلقينهم كراهية بلاده، ووصف ذلك بأنه “تطهير عرقي واضح”.

وقال الرئيس الأوكراني إنه يعد لقمة سلام ويدعو إليها “جميع من لا يتسامحون مع العدوان”.

وأكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني -في كلمته  التضامن مع شعبي المغرب وليبيا بشأن ضحايا الزلزال والفيضانات.

وبشأن القضية الفلسطينية، قال أمير قطر “لا يجوز أن يبقى الشعب الفلسطيني أسير تعسف الاحتلال الإسرائيلي” مشددا على أن “الاحتلال يتخذ شكل نظام الفصل العنصري في القرن 21”.

من جانبه قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الإرهاب يستخدم كأداة للحروب بالوكالة في سوريا وشمال أفريقيا ومنطقة الساحل، ويتسبب في ضرر لا يمكن إصلاحه، مشددا على أن العالم يواجه تحديات خطيرة وأزمات إنسانية متفاقمة.

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً