قصف روسي يدمّر البنية التحتية في أوديسا

قصف روسي يدمّر البنية التحتية في أوديسا
أوكرانيا تؤكّد مقتل 34 ضابطاً بينهم قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود

أعلن الجيش الأوكراني امس أنه استطاع قتل قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود الأميرال فيكتور سوكولوف في ضربة الجمعة على مقرّ البحرية في سيباستوبول في شبه جزيرة القرم.

وقالت القوات الأوكرانية الخاصة على تلغرام «قُتل 34 ضابطًا بينهم قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود» بعد ضربة صاروخية.

وهاجمت روسيا مجدداً منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا بواسطة 19 مسيّرة و14 صاروخاً، ما أدى إلى إصابة امرأة وأضرار في منشأة مرفأية على ما أفادت السلطات الأوكرانية الإثنين، وأوضح الحاكم أوليغ كيبر عبر «تيليغرام» أن موسكو «هاجمت منطقة أوديسا بواسطة مسيّرات هجومية ونوعين من الصواريخ» متحدثاً عن «ضربات» عدة من بينها هجوم على «منشأة مرفأية»، وأضاف كيبر «أصيبت مدنية» نقلت إلى المستشفى.

وأفاد الجيش الأوكراني بأن روسيا شنت هجومها بواسطة 19 مسيّرة من طراز «شاهد» إيرانية وصاروخين من طراز «أونيكس» و12 صاروخاً من نوع «كاليبر»، وأكد المصدر نفسه أن غواصة شاركت أيضاً في عمليات القصف، وقال الجيش إن الدفاعات الجوية أسقطت كل المسيّرات و11 صاروخاً من طراز «كاليبر»، مشيرة إلى أن مدينة أوديسا الساحلية تعرضت لأضرار «كبيرة» وأن حريقاً اندلع في فندق لكن سرعان ما أخمد، وأشار الجيش إلى أن اثنَين من الصواريخ الـ11 التي دُمرت أُسقطا في منطقتَي ميكولايف (جنوب) وكيروفوغراد (وسط)، فيما دُمرت «الغالبية العظمى» منها فوق أوديسا.

في المقابل، قالت وزارة الدفاع الروسية إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت أربع طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا فوق الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود وفوق شبه جزيرة القرم.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية شاركت في صد هجوم بطائرات مسيرة على منطقة تولا المتاخمة لمنطقة موسكو من الشمال.

من جهة أخرى، قالت وكالة «تاس» للأنباء إن اثنين من المطارات الرئيسة في موسكو وهما فنوكوفو ودوميدوفو قيدا حركة الملاحة الجوية ووجها الرحلات الجوية إلى مطارات أخرى.

«يضر بصورة الصين»

في هذا الوقت، حذر مفوض التجارة في الاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس من أن رفض الصين إدانة الهجوم الروسي على أوكرانيا «يضر بصورة» بكين، مشدداً على أن «الشركات الأوروبية تشعر بقلق إزاء الاتجاه الذي تسلكه» الصين، وبات «كثير منها يتساءل عن وضعه في هذا البلد».

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً