رحلت نجاح سلام في نفس تاريخ رحيل جمال عبد الناصر

رحلت نجاح سلام في نفس تاريخ رحيل جمال عبد الناصر

الحاجة نجاح سلام.. فعلاً إنها من أهم مطربات العالم العربي، فقد حصلت على جائزة الاوسكار من جمعية تكريم عمالقة الفن العربي في الولايات المتحدة الاميركية عام 1995.

ولدت في بيروت عام 1931، وتعلمت أصول الغناء من والدها الفنان والأديب محي الدين سلام أحد أبرز الملحنين وعازفي العود في لبنان والوطن العربي، والذي كان منزله أشبه ما يكون بمعهد فني.

في العام 1948 إصطحبها والدها الى القاهرة حيث عرفها على كبار الفنانين أمثال: أم كلثوم والموسيقار عبد الوهاب، وفريد الاطرش وشقيقته اسمهان، والشيخ زكريا أحمد، وعبد الحليم حافظ.

في العام 1949 سجلت لشركة «بيضا فون» أولى أغنياتها وهي «حوّل يا غنّام». وكانت انطلاقتها السينمائية مع أول أفلامها وهو «على كيفك» مع السيدة ليلى فوزي.

في العام 1956 وفي فيلم «السعد وعد» اختلف المخرج مع الممثل شكري سرحان فرشح والدها المطرب محمد سلمان للقيام بدور البطولة أمام ابنته، فكان هذا الفيلم سبب زواجهما الذي نتج عنه ابنتان هما سمر وريم.. قامت ببطولة فيلم «سر الهاربة» مع سعاد حسني وكمال الشناوي، وفيلم «الشيطان» مع فريد شوقي وشمس البارودي.

عام 1956 حصل العدوان الثلاثي على القاهرة، فغنّت أغنيات وطنية مثل «يا أغلى اسم في الوجود»، ثم قصيدة «أنا النيل مقبرة للغزاة».

عام 1974 عادت الى القاهرة بسبب الحرب الأهلية في لبنان، فأقامت في القاهرة حيث تم تكريمها بمنحها الجنسية المصرية، وأطلق عليها «عاشقة مصر» لما قدمته من أغنيات وطنية بداية من عهد الرئيس جمال عبد الناصر.

وبعدما تسلم الرئيس اللبناني الياس الهراوي مهام الرئاسة زارها في القاهرة حيث بادرها بالقول إنها ثروة وطنية وفنانة عظيمة ولا يجوز أن تظل خارج بلادها… فعادت الى لبنان وأعاد تكريمها الرئيس الهراوي في قصر الرئاسة ومنحها وسام الاستحقاق برتبة فارس.

عوني الكعكي

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً