بو حبيب تمنّى عودة هوكشتاين من أجل إظهار الحدود البرية

بو حبيب تمنّى عودة هوكشتاين من أجل إظهار الحدود البرية

شدد وزير الخارجية اللبناني، عبدالله بوحبيب، في مقابلة خاصة مع قناة «الحرة» على أهمية العثور على حلول لعدد من القضايا من بينها قضية ترسيم الحدود مع إسرائيل واللاجئين، داعيا الإدارة الأميركية إلى «تفهّم أن النزوح السوري إلى لبنان بأعداد كبيرة هو خطر وجودي على لبنان».

وأكد بوحبيب أن «لبنان طلب تحديد الحدود البرية بين لبنان وإسرائيل»، مشيرا إلى أن «الأخيرة لم تكن جاهزة، ولكننا استعنا بالأميركيين فحضر مستشار الرئيس (الأميركي جو) بايدن لشؤون الطاقة، آموس هوكشتاين، إلى بيروت وأجرى محادثات وأكد أنه سيبحث مع الإسرائيليين مدى استعدادهم لهذا الأمر».

وتمنى بوحبيب عودة هوكشتاين إلى بيروت «كي يتم إظهار الحدود وعدم حصول تجاوزات التي بمعظمها إسرائيلية وليست لبنانية»، مرجحا أنه «في حال عودة هوكشتاين إلى بيروت فإنه سيحمل معه جواباً من الإسرائيليين».

وحول ترسيم الحدود مع سوريا قال بوحبيب: «ليست هناك أي محادثات لا مع الإسرائيليين ولا مع السوريين بشأن مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، ولكن هذه ستكون خطوة ثانية بعد إظهار الحدود بين لبنان وإسرائيل وبعد ذلك نجري مفاوضات مع سوريا وإسرائيل بمساعدة الأميركيين».

وحول الخيمة التي نصبها حزب الله على الحدود اللبنانية – الإسرائيلية وسببت توتراً مع إسرائيل، قال وزير الخارجية اللبناني إن «هذه الخيمة ليست خرقاً، لأنها مُقامة على أراض لبنانية خاصة وغير تابعة للدولة».

وأضاف «نحن أبلغناهم أننا لسنا مستعدين كجيش أن نزيل الخيمة. وإذا أراد الإسرائيليون إزالتها قلنا للأميركيين هم أحرار، ولكن سيكون هناك احتكاك مسلح ولا أظن أن أياً من الطرفين يريد ذلك. فالخيمة ما زالت متواجدة ولا أعرف ما سيحل بها عندما يأتي الشتاء القارس».

Spread the love

adel karroum

اترك تعليقاً